“بشرى بيبانو” تتمكن من تسلق رابع أعلى قمة بالعالم

تمكنت البطلة المغربية وإبنة مدينة سلا  "بشرى بيبانو" من تسلق رابع أعلى قمة في العالم "جبل لوتسي 8516 متر، يوم الأحد الماضي 21 ماي 2023.

يعد جبل لوتسي هو رابع أعلى قمة في العالم و يصل ارتفاعه إلى 8516 متر، وهو ملاصق تماما لجبل إيفرست و يقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في آسيا تحديداً  بين حدود التبت النيبال، و رغم ذلك فإنه مشهور بصعوبة تسلقه نظرا لأن ذروته على شكل برج مستقيم مما يقف عائقا حقيقيا أمام هواة تسلق الجبال ، واختارت بشرى بيبانو المعروفة بعزيمتها القوية وشجاعتها الكبيرة، تحدي نفسها أكثر من خلال تسلق القمة المذكورة بدون استخدام أكسجين إضافي و هو ما تحقق، حيث وصلت يوم الأحد 21 ماي 2023 للقمة.  

يذكر أن بشرى بيبانو، هي متسلقة جبال مغربية محترفة،نجحت في إنهاء تحدي قمم الجبال السبع الأكثر ارتفاعاً حول العالم، وهي أول مغربية تستطيع أن تحقق ذلك، وقالت بيبانو لنساء:” السيدات يستطعن القيام بأي شيء حتى إذا كان عكس طبيعتهن الجسدية بالتمرين، قد نكون قد أصحاب قدرات جسدية أقل من الرجال، ولكن قدرة المرأة على التحمل أكثر من الرجل، بالإضافة إلى أن الرياضة ليست حكرا على الرجال، وأنا شخصيا أتمرن لمدة ثلاث ساعات يوميا، وأرتاح يوم واحد أسبوعيا، وأمارس مجموعة من الرياضات المختلفة حتى أستطيع تأهيل نفسي بدنيا لتسلق الجبال”  .

 

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.