مريم التوزاني عضو لجنة التحكيم بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان

أعلنت إدارة مهرجان كان الدولي السينمائي عن اختيار المخرجة المغربية مريم التوزاني عضوًا بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

كما اختير الممثل الأمريكي جون سي رايلي، لتولي منصب رئيس لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما، في مهرجان كان السينمائي الدولي، المقرر إقامته في في الفترة من 16 حتى 27 ماي بعد مسيرة فنية ناجحة.

 

جون سي رايلي الذي يبلغ من العمر 57 عامًا، اشتهر طوال مسيرته الفنية بتقديم أعمال كوميدية شهيرة، وتعد هذه الخطوة علامة مميزة في مشواره.

 

يشارك في لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما “Un Certain Regard” التي تقيم أفلاما فنية لشباب صناع السينما، كل من المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية أليس وينوكور، الممثلة الألمانية باولا بير، المخرج والمنتج الفرنسي الكمبودي ديفي تشو، والممثلة البلجيكية إيميلي ديكين.

 

وعبر جون سي رايلي في بيان له، عن سعادته باختياره رئيسا للجنة تحكيم مسابقة نظرة ما ووصفه بأنه شرف كبير، مشيرة إلى أن مهرجان كان شهد العديد من اللحظات التي غيرت حياته، واحتفال خلاله بعيد ميلاده الخمسين.

 يذكر أن وقع الاختيار على  فيلمين مغربيين للعرض  في قسم “نظرة ما”، وفيلم مغربي في قسم “أسبوعَي المخرجين”. وترسخ هذه الاختيارات دور “ورشات الأطلس”، برنامج الصناعة السينمائية وتطوير المواهب للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المُحدَث عام 2018، كحاضنة للمشاريع السينمائية ومنصة مهنية محورية في المنطقة. وقد قُدِّم فيلم “أم الأكاذيب” لأسماء المدير في “ورشات الأطلس” مرتين، حيث حاز على جائزة الأطلس للتطوير سنة 2019، وجائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج عام 2021. فيما أحرز فيلم “القطعان”، لكمال الأزرق، على جائزة آرتيكينو الدولية في دورة 2019. وسيتم تقديم الفيلمين في قسم “نظرة ما” في ماي المقبل.

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.