هل النوم مع قناع العين يحسن التعلم واليقظة؟

الضوء هو العامل الوحيد الأكثر أهمية الذي يساعد في تحديد متى يجب أن نشعر باليقظة (عادةً أثناء النهار) ومتى يجب أن نشعر بالنعاس (عادةً في الليل).

كل منا لديه ساعة داخلية تنظم إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا، بما في ذلك وقت النوم وعندما نكون مستيقظين. والضوء هو العامل الوحيد الأكثر أهمية الذي يساعد في تحديد متى يجب أن نشعر باليقظة (عادةً أثناء النهار) ومتى يجب أن نشعر بالنعاس (عادةً في الليل).

يقول إريك تشو الدكتور المختص فهم وعلاج اضطرابات النوم بجامعة هارفارد، اسمحوا لي أن أطرح عليك سؤالاً شخصيًا: ما مدى ظلام غرفة نومك؟ لمعرفة سبب أهمية ذلك – وما إذا كان النوم باستخدام قناع العين أمرًا يستحق العناء – تابع القراءة.

ما علاقة الضوء بالنوم؟

لقد تطور نظامنا اليومي قبل ظهور الضوء الاصطناعي.، فبضعة واطات فقط من الطاقة يمكن أن تخدع الدماغ ويجعله يعتقد أن الوقت نهار في أي وقت من الليل. إذًا، ما الذي يبقي غرفة نومك مضاءة؟

  • إن استخدام الكمبيوتر اللوحي في السرير ليلاً لمشاهدة فيلم يكون أكثر سطوعًا بـ 100 مرة من وجوده بالخارج عندما يكون القمر مكتملاً.
  • إن العمل على شاشة الكمبيوتر أو مشاهدتها ليلاً يكون أكثر سطوعًا بحوالي 10 مرات من الوقوف في موقف سيارات مضاء جيدًا.

يؤثر التعرض للضوء ليلاً على العمليات الطبيعية التي تساعد على تهيئة الجسم للنوم. على وجه التحديد، تنتج الغدة الصنوبرية الميلاتونين استجابةً للظلام. هذا الهرمون جزء لا يتجزأ من تنظيم الساعة البيولوجية للنوم.

 

ماذا يحدث عندما نتعرض للضوء في الليل؟

إن التعرض للضوء ليلاً يمنع إنتاج الميلاتونين، مما يغير أنماط نومنا. بالمقارنة مع النوم بدون ضوء ليلي، فإن البالغين الذين ناموا بجوار ضوء الليل كان لديهم نوم أقل سطحية واستيقاظًا أكثر تكرارًا. حتى الإضاءة الاصطناعية الخارجية في الليل، مثل مصابيح الشوارع، تم ربطها بالحصول على قدر أقل من النوم.

لكن تأثير الضوء ليلاً لا يقتصر على النوم فقط. ويرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم. يعد التعرض للضوء غير المتوافق مع إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا – أي الظلام أثناء النهار والضوء في الليل – أحد الأسباب التي تجعل العلماء يعتقدون أن العمل بنظام الورديات يعرض الأشخاص لخطر أكبر لمشاكل صحية خطيرة.

هل يمكن أن يساعد النوم باستخدام قناع العين؟

أجرى باحثون من جامعة كارديف في المملكة المتحدة سلسلة من التجارب لمعرفة ما إذا كان ارتداء قناع العين أثناء النوم ليلاً يمكن أن يحسن مقاييس معينة للتعلم واليقظة.

وتناوب ما يقرب من 90 شابًا يتمتعون بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، بين النوم أثناء ارتداء قناع العين أو التعرض للضوء ليلاً. وسجلوا أنماط نومهم في مذكرات النوم.

في الجزء الأول من الدراسة، ارتدى المشاركون قناعًا سليمًا للعين لمدة أسبوع. ثم خلال الأسبوع التالي، ارتدوا قناعًا للعين به ثقب يكشف كل عين حتى لا يحجب القناع الضوء.

بعد النوم دون التعرض للضوء (ارتداء قناع العين السليم) ومع الحد الأدنى من التعرض للضوء (قناع العين مع الثقوب)، أكمل المشاركون ثلاث مهام معرفية في اليومين السادس والسابع من كل أسبوع:

  • كانت البداية عبارة عن مهمة تعليمية مقترنة. يساعد هذا في إظهار مدى فعالية الشخص في تعلم الارتباطات الجديدة. كانت المهمة هنا هي تعلم أزواج الكلمات ذات الصلة. كان أداء المشاركين أفضل بعد ارتداء قناع عين سليم أثناء النوم في الأيام التي سبقت الاختبار مقارنةً بالتعرض للضوء ليلاً.
  • ثانياً، أجرى الباحثون اختبار اليقظة الحركية النفسية، والذي يقيم اليقظة. كما أدى حجب الضوء في الليل إلى تحسين أوقات رد الفعل في هذه المهمة.
  • وأخيرًا، تم إجراء اختبار تعلم المهارات الحركية، والذي يتضمن النقر على تسلسل مكون من خمسة أرقام بالترتيب الصحيح. بالنسبة لهذه المهمة، لم يكن هناك اختلاف في الأداء سواء كان المشاركون قد ارتدوا قناع عين سليمًا أو تعرضوا للضوء ليلاً.

ماذا تعلم الباحثون أيضًا؟

لا توجد دراسة بحثية مثالية على الإطلاق، لذلك من المهم أن نأخذ الاستنتاجات المذكورة أعلاه بحذر.

وفقًا لبيانات مذكرات النوم، لم يكن هناك اختلاف في مقدار النوم، ولا في تصوراتهم لجودة النوم، بغض النظر عما إذا كان الأشخاص يرتدون قناع العين أم لا.

علاوة على ذلك، في تجربة ثانية مع حوالي 30 مشاركًا، قام الباحثون بتتبع النوم بشكل موضوعي باستخدام جهاز مراقبة يسمى عصابة رأس دريم . ولم يجدوا أي تغييرات في بنية النوم – على سبيل المثال، مقدار الوقت الذي يقضيه المشاركون في نوم حركة العين السريعة – عند ارتداء قناع العين.

هل يجب أن أسارع لشراء قناع للعين قبل اجتماع أو اختبار مهم؟

إذا قررت تجربة استخدام قناع العين، فربما لا تحتاج إلى دفع مبلغ إضافي مقابل الشحن طوال الليل. بدلًا من ذلك، اتبع القاعدة الأساسية لأخصائي علم الأحياء الزمني : ” أيام مشرقة وليالي مظلمة “.

  • خلال النهار، احصل على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار الطبيعي: اخرج لشراء كعك الصباح من مخبز محلي، وقم بالمشي مسافة قصيرة خلال فترة ما بعد الظهر في العمل.
  • في المساء، قلل من تعرضك للأجهزة الإلكترونية مثل هاتفك الخلوي، واستخدم أوضاع التعتيم الليلي على هذه الأجهزة. تأكد من إطفاء جميع الأضواء غير الضرورية. أخيرًا، حاول أن تجعل غرفة نومك مظلمة قدر الإمكان عند الخلود إلى النوم. قد يعني هذا إبعاد المنبه المجاور لسريرك عنك أو إخفاء الضوء بجهاز الترطيب.

بالطبع، قد تقرر أن قناع العين المريح والمجهز جيدًا هو إضافة مفيدة لمجموعة أدوات النظافة الخفيفة الخاصة بك. يتكلف معظمها ما بين 10 إلى 20 دولارًا، لذلك قد تجد نفسك تغفو بشكل أفضل وتحسن الأداء المعرفي بسعر بضعة فناجين من القهوة.

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.