الألوان.. معايير اختيارها وتنسيقها في المنزل

نظرية الألوان تعد مزيجا عمليا من العلم والفن، وتستند بشكل أساسي إلى «عجلة الألوان» المؤلفة من ألوان الطيف المنظمة على شكل دائرة والمرتبطة ببعضها بطريقة طبيعية ومدروسة في الوقت ذاته.
نوال بنجلون مهندسة الديكور

ماذا تمثل لك الألوان كمهندسة ديكور ؟

تلعب الألوان دورا بارزا في تحديد المساحات و كذلك نمط الديكور، كونها تضفي طابعا وجمالية للمكان خصوصا إذا تم اختيارها حسب قواعد وأسس التناسق. كما أنها وسيلة لإعطاء قيمة مضافة للمكان، وفي نجاح التصميم نظرا لأهميتها في ربط المساحات والمناطق المختلفة في البيت، ومن خلالها نعبر عن أحاسيس و مشاعر تنعكس في ديكور المنزل.

كيف يمكن  تنسيق الألوان في الديكور ؟

قبل عرض بعض القواعد في اختيار الألوان سأتطرق سريعا إلى «نظرية الألوان» التي تعد مزيجا عمليا من العلم والفن، وتستند بشكل أساسي إلى «عجلة الألوان» المؤلفة من ألوان الطيف المنظمة على شكل دائرة والمرتبطة ببعضها بطريقة طبيعية ومدروسة في الوقت ذاته. تضم عجلة الألوان 12 لونا منظما في ثلاث فئات، الأساسية منها هي الأحمر والأصفر والأزرق، ثم الثانوية وهي الأخضر والبنفسجي والبرتقالي، والثلاثية وهي الأحمر البرتقالي، والأصفر البرتقالي، والأصفر المخضر، الأزرق المخضر، والأزرق البنفسجي والأحمر البنفسجي.

يمكنك استخدام هذه العجلة عن طريق اتباع قواعد دمج الألوان المنسقة تبعا لأنظمة لونية محددة مسبقا، أهمها «النظام اللوني الأحادي»، وفيه نختار لونا واحدا مع درجاته الفاتحة والداكنة، و «النظام اللوني المماثل» ويطبق باختيار ثلاثة ألوان متجاورة على عجلة الألوان مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، و «النظام على أساس الألوان التكميلية» التي تقابل بعضها بعضا على عجلة الألوان مثل الأحمر والأخضر.

ما هي معايير اختيار ألوان صباغة الحائط في الديكور الداخلي ؟

أولا، يفضل اختيار تدرجات الطلاء المناسبة لألوان قطع الأثاث، مع مراعاة ذوق صاحب المنزل.

ينصح باختيار ألوان مناسبة لطبيعة المكان.

عند انتقاء لون الطلاء، ينصح بوضع اللون على منطقة من الحائط لمعرفة مدى ملائمته مع الغرفة وقطع الأثاث، مع تغيير درجة إضاءة الغرفة لمعرفة درجة تحول اللون طوال اليوم، ما يساعد في تحديد اللون المناسب.

تحديد الألوان التي يفضلها صاحب البيت بناءا على شخصيته وبصمته الخاصة، وأيضا من المهم تحديد النمط العام في الغرفة.

اختيار الأثاث والأقمشة قبل اختيار لون الصباغة.

المساحة مهمة إذا كانت صغيرة يجب اختيار ألوان فاتحة، و إذا كانت واسعة فمنكن الوان غامقة

الإضاءة مهمة أيضا، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبارنوع الإضاءة طبيعية أواصطناعية لأنها تأثر بشكل مباشر على الألوان.

المنطقة التي يتواجد بها المنزل مهمة هل شرقية أم غربية، ساحلية أو جبلية…..

هل هناك ألوان معينة لكل ركن بالمنزل ؟

بالتأكيد، هناك قواعد يجب الالتزام بها فمثلا في الأماكن الواسعة يفضل استخدام التدرجات الداكنة، أو الحارة، أو مزج الدرجات الغامقة مع الألوان الباردة، أما المساحات الضيقة فأكثر الألوان استخداما وبساطة هو اللون الأبيض، فهو يجعل المساحة تبدو أكبر من مساحتها الحقيقية، كما أنه من أكثر الألوان العاكسة لضوء الشمس حتى لو كانت الإضاءة الطبيعية محدودة على المكان. أما بالنسبة لغرفة النوم، يفضل أن تكون الألوان غير صارخة بل هادئة مثل البيج، والأزرق السماوي، والرمادي الفاتح والألوان الترابية، ويمكن أيضا إدخال بعض الألوان القوية أو الداكنة عليها، دون أن يتعدى عدد الألوان المختارة ثلاثة ألوان، ودائما اختيار الألوان بغرفة النوم يأخذ فيه بعين الاعتبار السن وشخصية صاحب الغرفة. وبما أن غرفة الطعام يجب أن تكون دافئة وممتعة،  يفضل استخدام الألوان الحارة كونها تفتح الشهية.

تختلف قصص وحبكة كل من الفلمين، لكن هذا لم يمنع الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي من مشاركة لقطات وأراء حول الأفلام مرفوقة بتعليقات تشيد بفكرة الفلمين والقصة وتميثيل الأبطال، مع مشاركتهم لصور من داخل قاعات العرض.
يتم إنشاء أكثر من مليون وصلة عصبية جديدة في الدماغ في السنوات القليلة الأولى من الحياة. وتشذيب هذه الوصلات العصبية يجعلها أكثر كفاءة.
أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي عن أسماء لجنة التحكيم للدورة الـ 77 للمهرجان ومن بين الأسماء المخرجة اللبنانية نادين لبكي.