معلومات عن صحتك الجسدية فقط من لون لسانك

تعتبر بعض ألوان ومظاهر اللسان من علامات وجود مشاكل صحية. استشر طبيبك إذا لاحظت أيا مما يلي:

إذا كانت العيون هي نوافذ الروح، فاعتبر اللسان بمثابة محرك فحص للجسد. مظهر اللسان يعطي الأطباء فكرة عن جوانب معينة من صحتك، ولونه دليل مهم.

كيف ينبغي أن يبدو لسانك؟

يجب أن يكون لللسان شكل مستدير ومتماثل. لونه وردي فاتح عمومًا، على الرغم من أنه قد يحتوي على القليل من التصبغ الأرجواني أو البني في سكان أفريقيا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط. يمكن أن تحتوي أيضًا على لمحة من الطلاء الأبيض.

يقول الدكتور تيان جيانغ، أخصائي التعويضات السنية في قسم سياسة صحة الفم وعلم الأوبئة في كلية طب الأسنان بجامعة هارفارد: “يأتي الطلاء الأبيض من بروتين قوي يسمى الكيراتين، مما يساعد على حماية لسانك من الخدش عند تناول الطعام”.

عن قرب، قد تتمكن من رؤية لسانك مغطى بنتوءات صغيرة (حليمات) تخدم عدة أغراض:

  • الشعور بدرجة الحرارة واللمس.
  • تحتوي على براعم تذوق تمكنك من اكتشاف ما إذا كان الطعام حلوًا أو مالحًا أو حامضًا أو مرًا أو مالحًا.
  • خلق احتكاك لمساعدتك على تكوين كرة صغيرة من الطعام (البلعة) التي يمكنك ابتلاعها.

هل يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على لون اللسان؟

نعم. في بعض الأحيان قد يكون النظام الغذائي هو المسؤول جزئيًا عن التحول عن نبرة لسانك المعتادة. وذلك لأن الحليمات يمكنها امتصاص الألوان وبقايا الأطعمة والمشروبات التي تتناولها. على سبيل المثال، تلك المصاصة الزرقاء أو الحلوى التي تناولتها عندما كنت طفلاً ربما حولت لسانك إلى درجة مثيرة من اللون الأزرق السماوي. القهوة والشاي والعديد من أنواع الأطعمة، مثل أطباق الكاري التي تحتوي على الكثير من الكركم الأصفر، يمكن أن تترك آثارها أيضًا.

ومع ذلك، عادةً ما يكون تغير اللون مؤقتًا فقط. إن شرب الكثير من الماء والحفاظ على نظافة الفم الجيدة سوف يزيل الأطعمة والأصباغ التي تلتصق باللسان.

لسان داكن أو لامع، وبقع بيضاء، وأسباب أخرى تدعو للقلق

تعتبر بعض ألوان ومظاهر اللسان من علامات وجود مشاكل صحية. استشر طبيبك إذا لاحظت أيًا مما يلي:

  • يشير اللسان البني أو الأسود إلى حالة تسمى “اللسان الأسود المشعر”. يحدث هذا عندما تصبح الحليمات طويلة جدًا. لا تحظى هذه النتوءات الصغيرة عادة بفرصة كبيرة للنمو لأنها تتساقط بانتظام مع كل النشاط الذي يحدث في فمك. إذا نمت، فإنها يمكن أن تحبس البكتيريا ومزيج من ألوان الطعام، مما يؤدي إلى مسحة بنية أو سوداء. تشمل عوامل الخطر تناول المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين، أو التدخين، أو جفاف الفم، أو شرب كميات كبيرة من القهوة أو الشاي الأسود، أو سوء نظافة الفم.
  • ربما تعني البقع البيضاء السميكة أو القروح البيضاء على اللسان أن لديك فرط نمو الخميرة في الفم (مرض القلاع). يمكن أن ينجم مرض القلاع عن حالات مثل مرض السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية، أو الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو علاج السرطان، أو ارتداء أطقم الأسنان، أو التدخين، أو جفاف الفم، أو استخدام أجهزة الاستنشاق الستيرويدية. في حالات نادرة، تكون البقع البيضاء أو القروح من أعراض سرطان الفم.
  • إذا كان لسانك يعاني من تقرحات حمراء أو صفراء مؤلمة، فقد تكون مصابًا بقروح الفم (الأنسجة المتهيجة)، أو مرض القلاع (الذي قد يظهر أحيانًا على شكل بقع حمراء)، أو (في حالات نادرة) سرطان الفم.
  • يمكن أن يشير اللسان الأحمر الزاهي إلى أنك تعاني من نقص فيتامين ب 12 أو عدوى تسمى الحمى القرمزية — وهي عدوى بكتريا العقدية في الحلق ( التهاب الحلق ) مصحوبة بطفح جلدي أحمر في الجسم. إذا كانت لديك بقع حمراء زاهية غير مؤلمة ويبدو أنها تنتقل من مكان على اللسان إلى آخر، فقد تكون مصابًا بحالة غير ضارة وغير قابلة للشفاء تسمى “اللسان الجغرافي”.

هل ينبغي عليك تنظيف لسانك أم استخدام مكشطة اللسان؟

تتطلب نظافة الفم الجيدة استخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا وتنظيفها مرتين يوميًا على الأقل. خذ بضع ثوان لاستخدام الفرشاة على لسانك.

“أخرج لسانك ومرر فرشاة أسنانك من الجزء الخلفي من لسانك إلى الأمام: اسحب مرة واحدة لأسفل في المنتصف، وتمريرة واحدة لأسفل الجانب الأيسر، وتمريرة واحدة لأسفل الجانب الأيمن. وهذا يساعد على إزالة البكتيريا والحطام الذي يتجمع في الحليمات “، يقول الدكتور جيانغ.

يحلف بعض الناس باستخدام مكشطة اللسان لتنظيف اللسان. الدكتور جيانغ ليس من المعجبين به، لكنه ليس لديه مشكلة مع شخص يستخدم الأداة، والتي يتم سحبها للأمام على اللسان بطريقة مشابهة لتنظيف اللسان. وتقول: “إن البيانات المتعلقة بفعالية مكشطة اللسان مختلطة”. “يتعلق الأمر فقط بما ترغب في القيام به يوميًا للحفاظ على صحة لسانك وأسنانك وفمك ولثتك قدر الإمكان.”

قلقة بشأن لسانك؟ ما يجب القيام به

إذا كنت قلقًا بشأن أي خطأ في لسانك — خاصةً إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى، أو التهاب الحلق الشديد، أو القروح التي لا تختفي، أو غيرها من الأعراض الجديدة — فاتصل بطبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأسنان.

يمكن لطبيبك أو طبيب الأسنان

  • تقييم حالتك
  • وصف أو اقتراح علاجات لتخفيف الانزعاج، مثل غسول الفم العلاجي أو شطف الماء الدافئ
  • أحثك على البقاء رطبًا وزيادة نظافة الفم.

إذا لزم الأمر، يمكن لطبيبك إحالتك إلى أخصائي لإجراء مزيد من التقييم.

هو الحدث الأضخم قارياً للتكنولوجيا والشركات الناشئة، والذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
أطلقت عليها والدتها المناضلة في مجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة «أمينة السلاوي»، أسم «نور» لتكون اسما على مسمى، فأصبحت أول مغربية، افريقية وعربية تصل إلى الأولمبياد في رياضة الفروسية الثلاثية، نساء من المغرب التقت بها لتقترب من تجربة نجاح وإلهام مغربية خالصة.
حظيت المرأة العملية باهتمام الماركات العالمية في مجموعاتها خلال عروض أزياء موسم ربيع وصيف 2024، برزت فيها تشكيلات مريحة وأنيقة يسهل تنسيقها في الخرجات اليومية.