هل النوم مع قناع العين صحي أكثر للتعلم واليقظة؟

لقد تطور نظامنا اليومي قبل ظهور الضوء الاصطناعي بفترة طويلة. ما الذي يجعل غرفة نومك مضاءة؟

كل منا لديه ساعة داخلية تنظم إيقاعاتنا اليومية، بما في ذلك وقت نومنا ووقت استيقاظنا. والضوء هو العامل الأكثر أهمية الذي يساعد في تحديد وقت شعورنا باليقظة (عادةً أثناء النهار) ووقت شعورنا بالنعاس (عادةً في الليل).

لذا، دعني أطرح عليك سؤالاً شخصيًا: ما مدى ظلمة غرفة نومك؟ لمعرفة سبب أهمية ذلك – وما إذا كان النوم بقناع العين مفيدًا – تابع القراءة.

كيف يرتبط الضوء بالنوم؟

لقد تطور نظامنا اليومي قبل ظهور الضوء الاصطناعي بفترة طويلة. ما الذي يجعل غرفة نومك مضاءة؟

  • إن استخدام الكمبيوتر اللوحي في السرير ليلاً لمشاهدة فيلم يكون أكثر سطوعًا بـ 100 مرة من البقاء في الخارج عندما يكون القمر مكتملًا.
  • العمل على شاشة الكمبيوتر أو مشاهدتها في الليل أكثر سطوعًا بحوالي 10 مرات من الوقوف في موقف سيارات مضاء جيدًا.

يؤثر التعرض للضوء ليلاً على العمليات الطبيعية التي تساعد في تحضير الجسم للنوم. على وجه التحديد، تنتج الغدة الصنوبرية الميلاتونين استجابة للظلام. هذا الهرمون ضروري لتنظيم النوم اليومي.

ماذا يحدث عندما نتعرض للضوء في الليل؟

يؤدي التعرض للضوء ليلاً إلى تثبيط إنتاج الميلاتونين، مما يغير أنماط نومنا. وبالمقارنة بالنوم بدون ضوء ليلي، فإن البالغين الذين ينامون بجوار ضوء ليلي ينامون بشكل أقل ويستيقظون بشكل متكرر. حتى الضوء الاصطناعي الخارجي ليلاً، مثل مصابيح الشوارع، يرتبط بالحصول على قسط أقل من النوم.

لكن تأثير الضوء في الليل لا يقتصر على النوم فقط. فهو يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب والسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم. التعرض للضوء غير المتوافق مع إيقاعاتنا اليومية – أي الظلام أثناء النهار والضوء في الليل – هو أحد الأسباب التي تجعل العلماء يعتقدون أن العمل بنظام المناوبات يعرض الناس لخطر أكبر للإصابة بمشكلات صحية خطيرة.

هل النوم مع قناع العين قد يكون مفيدًا؟

أجرى باحثون من جامعة كارديف في المملكة المتحدة سلسلة من التجارب لمعرفة ما إذا كان ارتداء قناع العين أثناء النوم ليلاً يمكن أن يحسن بعض مقاييس التعلم واليقظة.

أجرى الباحثون دراسة على نحو 90 شاباً بالغاً يتمتعون بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، حيث تناوبوا بين النوم وهم يرتدون قناعاً للعين أو يتعرضون للضوء ليلاً. وسجلوا أنماط نومهم في مذكرات نوم.

في الجزء الأول من الدراسة، ارتدى المشاركون قناع عين سليمًا لمدة أسبوع. ثم خلال الأسبوع التالي، ارتدوا قناع عين به ثقب يكشف كل عين حتى لا يحجب القناع الضوء.

بعد النوم دون التعرض للضوء (مع ارتداء قناع العين سليمًا) ومع التعرض للضوء بشكل ضئيل (قناع العين ذو الثقوب)، أكمل المشاركون ثلاث مهام معرفية في اليومين السادس والسابع من كل أسبوع:

  • كانت المهمة الأولى هي مهمة التعلم المزدوج. وهذا يساعد في إظهار مدى فعالية الشخص في تعلم ارتباطات جديدة. كانت المهمة هنا هي تعلم أزواج الكلمات ذات الصلة. كان أداء المشاركين أفضل بعد ارتداء قناع عين سليم أثناء النوم في الأيام التي سبقت الاختبار مقارنة بالتعرض للضوء في الليل.
  • ثانيًا، أجرى الباحثون اختبار اليقظة النفسية الحركية، والذي يقيِّم اليقظة. كما أدى حجب الضوء في الليل إلى تحسين أوقات رد الفعل في هذه المهمة.
  • وأخيرًا، تم إجراء اختبار تعلم المهارات الحركية، والذي تضمن النقر على تسلسل مكون من خمسة أرقام بالترتيب الصحيح. وفي هذه المهمة، لم يكن هناك فرق في الأداء سواء ارتدى المشاركون قناع عين سليمًا أو تعرضوا للضوء في الليل.

ماذا تعلم الباحثون أيضًا؟

لا توجد دراسة بحثية مثالية على الإطلاق، لذا من المهم أن نأخذ الاستنتاجات المذكورة أعلاه بحذر.

ووفقا لبيانات مذكرات النوم، لم يكن هناك فرق في كمية النوم، ولا في تصوراتهم لجودة النوم، بغض النظر عما إذا كان الناس يرتدون قناع العين أم لا.

علاوة على ذلك، في تجربة ثانية مع حوالي 30 مشاركًا، قام الباحثون بتتبع النوم بشكل موضوعي باستخدام جهاز مراقبة يسمى عصابة رأس Dreem. ولم يجدوا أي تغييرات في بنية النوم – على سبيل المثال، مقدار الوقت الذي قضاه المشاركون في نوم حركة العين السريعة – عند ارتداء قناع العين.

هل يجب أن أسرع لشراء قناع للعين قبل اجتماع أو امتحان مهم؟

إذا قررت تجربة استخدام قناع العين، فربما لن تحتاج إلى دفع مبلغ إضافي مقابل الشحن بين عشية وضحاها. بدلاً من ذلك، اتبع القاعدة الأساسية التي وضعها عالم الأحياء الزمني : ” الأيام المشمسة والليالي المظلمة “.

  • خلال النهار، احصل على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار الطبيعي: اخرج لشراء خبزك الصباحي من أحد المخابز المحلية، أو قم بجولة قصيرة أثناء هدوء فترة ما بعد الظهر في العمل.
  • في المساء، قلل من تعرضك للأجهزة الإلكترونية مثل هاتفك المحمول، واستخدم أوضاع التعتيم الليلي على هذه الأجهزة. تأكد من إطفاء جميع الأضواء غير الضرورية. وأخيرًا، حاول جعل غرفة نومك مظلمة قدر الإمكان عند الذهاب إلى السرير. قد يعني هذا إبعاد المنبه الموجود بجوار سريرك عنك أو تغطية ضوء جهاز الترطيب.

بالطبع، قد تقرر أن قناع العين المريح والملائم جيدًا يعد إضافة مفيدة لمجموعة أدوات النظافة الخفيفة الخاصة بك. تكلف أغلبها من 10 إلى 20 دولارًا، لذا قد تجد نفسك تنام بشكل أفضل وتتحسن أدائك الإدراكي مقابل سعر بضعة أكواب من القهوة.

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.