كتف الخروف مع الكسكس والفواكه المجففة

وصفة مقدمة من طرف طهاة "ميمنة " أصحاب الأصابع الذهبية : أسماء البقالي، وأمينة بالحداد، وعائشة عرفاوي، المسؤولات عن مطبخ "بلدي" الخاص بتقديم خدمة ممون الحفلات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

المقادير ل 4 اشخاص

1 كتف خروف

1 بصلة كبيرة مفرومة 

1 م ك رأس الحانوت ميمنة

2 عود قرفة 

5 زهرة اليانسون النجمي (باديانة)

1 م ص ملح

5 فصوص ثوم مهروس

15 سل زيت الزيتون

1 لتر ماء

100 غ زبيب حجم كبير

100 غ تمر مجهول

100 غ برقوق

10 سل زيت الفول السوداني 

50 غ سمن بلدي

350 سميد القمح الصلب

 

طريقة التحضير


ينقع الزبيب والتمر والبرقوق لمدة 15 دقيقة في القليل من الماء الدافئ. في طبق، يخفف رأس الحانوت ميمنة والثوم والملح في 25 سل من الماء. يدهن كتف الخروف وينقع في التتبيلة لمدة ساعتين. في طنجرة كبيرة وعلى نار هادئة، يقلى البصل المفروم في زيت الزيتون لمدة 5 دقائق. يوضع  كتف الخروف فوق البصل المقلى ويحمرمن كلا الجانبين. تضاف التتبيلة المتبقية مع 1 لتر من الماء ثم تضاف زهور اليانسون والقرفة. يطهى اللحم على نار خفيفة جدا، حتى يصبح طريا ونحصل على صلصة كريمية (من 1:30 إلى 2 ساعة). ترفع الطنجرة من على النار، ونزيل منها دهون طهي اللحم.

تحضير الفواكه المجففة : في وعاء، يعسل الزبيب، والتمر والخوخ في دهون طهي اللحم.

تحضير الكسكس : يوضع الكسكس في طبق ويرش بـ 25 سل من الماء المملح، يغطى الكسكس ويحتفظ به جانبا لعدة دقائق. يدهن الكسكاس بالقليل من الزيت ثم يوضع الكسكس داخله. يطهى الكسكس بالبخار ثلاث مرات لمدة 20 دقيقة مع رشه في كل مرة بالماء وفك حبات الكسكس، في المرة  الأخيرة يدهن بالسمن البلدي، ويوضع في الكسكاس حتى تنضج حبات الكسكس وتنتفخ وتصبح طرية.  يصفف الكسكس في طبق جميل، ويوضع كتف الخروف فوقه ويزين بصلصة الفواكه المجففة.

مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.