الداخلة.. لُؤلؤة الجنوب المغربي

تقع الداخلة في جنوب المغرب، وهي قطعة صغيرة من الجنة، تائهة بين مياه المحيط الأطلسي ورمال الصحراء. هذا الكنز البيئي المنحني، بطول 37 كيلومترا وحوالي 400 كيلومتر مربع في الحجم، هو معْقل للطيور المهاجرة والتنوع البيولوجي بشكل عام وعشاق ركوب الأمواج بشكل خاص، والتحليق بالمظلات.

الكُل يُجمع على أنها مدينة الرمال الصحراوية والأمواج البحرية، إنها إحدى أجمل المُدن الواقعة في الصحراء المغربية، والتي اجتمع فيها ما تفرق في غيرها، ما جعلها قبلة عالمية للسياح عُشاق السياحة الصحراوية والبحرية، والمولعين بركوب الأمواج، والاستمتاع بمذاق فريد لفواكه البحر.

مؤهلات فريدة

للمدينة مُؤهلات عدة، على رأسها ثروات طبيعية استثنائية تشمل هضابا صحراوية خلابة، وشريطا ساحليا بطول 667 كلم على المحيط الأطلسي، إضافة إلى خليج مساحته 400 كيلومتر مربع، يمكنان من مزاولة أنشطة متعددة متعلقة بالرياضات البحرية والسياحة البيئية، في طقس مشمس على مدار السنة.

ونظرا لتواجدها بالأقاليم الصحراوية للمملكة المغربية، فإن مدينة الداخلة تزخر بتراث حساني غني بطقوسه وتظاهراته الثقافية والفنية، وبملابسه المتميزة كالملحفة للنساء، والدراعية للرجال، وبأدبه المتميز الذي يبدأ بالشعر الحساني وينتهي عند الأهازيج التقليدية بالمنطقة، مرورا بالحكي الشعبي.

وجهة غنية بالثروات المتنوعة

لا تقف ثروات المدينة عند هذا الحد، بل تتجاوزه بمحميات بيولوجية تحتضن عدة أنواعاً مهددة بالانقراض كغزال دوركاس، وفقمة الراهب، والطيور المهاجرة من قبيل طيور النحام الوردي، بالإضافة إلى عدد من أنواع السلاحف.

في ضواحي المدينة، تنتشر مواقع أثرية مهمة مثل نقوش صخرية بجبال أكركر، البقايا الأثرية ببئر انزران، الكثبان الرملية «قالب السكر»، مبيضة تشبه قوالب السكر ومناهير أوسيرد، بالإضافة إلى معالم تاريخية متنوعة كالكنيسة الكاثوليكية الإسبانية، والمنار البحري القديم على ساحل الداخلة، والبوابة الرئيسية للمدينة الإدارية القديمة.

فنادق ساحرة

افتتحت مجموعة سيلينا فندقا جديدا في مدينة الداخلة، لاستقبال ضيوفه من أجل عيش تجربة سفر فريدة وغامرة، ويتم تجسيد الجوهر الديناميكي لهذه الوجهة الرائعة بشكل مثالي في هذا الفندق الجديد، حيث تم دمج تصميم سيلينا المميز والأجواء التي تركز على الوحدة والمجتمع بشكل متناغم.

كما سيقدم المشروع الفندقي الجديد مجموعة من الخيارات للإقامة تلبي احتياجات الزبائن والزبونات المختلفة، وسيصل المجموع الكلي لعدد الأسرة في المنشأة إلى 376 سريرا، وتتنوع أماكن الإقامة المتاحة بين غرف خاصة مريحة وغرف نوم مشتركة أنيقة، وذلك لتلبية متطلبات الضيوف وفقا لما يُفضلون، كما تم تصميم هذه الخيارات بعناية لتتوافق مع مختلف الميزانيات.

وإلى جانب ما سبق، يمكن للضيوف الاستمتاع بمجموعة متنوعة وواسعة من وسائل الراحة، حيث يتوفر الفندق على مسبح، ومركز العناية بالذات، ومعطم يقدم أشهى الأطباق، فضلا عن مساحات للعمل المشترك. وسواء كنت مسافرًا من أجل أو الترفيه، سيكون فندق سيلينا بمدينة الداخلة المكان المثالي للاسترخاء والإبداع والتواصل.

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.