الفنانة فتيحة بن طلحة تبدع في تحويل النفايات إلى لوحات

تبث الفنانة التشكيلية فتيحة بن طلحة، الحياة في المخلوقات المُهملة، وهي تلك الأزبال التي تؤرق كوكبنا، تجمعها بعناية، وتحولها لتُحف متفردة، فأصبحت رائدة في فن تدوير النفايات.

هوس إبداعي طفولي

بينما كان معظم الأطفال يلهون على الشاطئ،  كانت فتيحة متجاوزة لعمرها، تتأمل النفايات التي تحملها الأمواج، والأزبال التي يلقيها المصطافون، فتغير العوامل المناخية شكلها وطبيعتها، واعتادت جمعها دون هدف، أو وعي، ولكن مع مرور السنوات، أيقنت أن لديها هوساً بتلك المخلوقات المُهملة، فأصبح مشروع حياتها، فهي الآن أستاذة التربية الفنية والبيئية، وصاحبة معارض فنية محلية ودولية للوحات من النفايات، وتهدف ‘إلى تغيير النظرة السلبية للنفايات، بين صفوف التلاميذ وأفراد المجتمع.

كتاب فريد

وضعت الفنانة فتيحة بن طلحة مجهودها الأكاديمي الطويل، وهمها البيئي في كتاب فريد هو «التربية البيئية وفن التدوير» الذي أصبح مرجعا تربوياً داخل وخارج المغرب، يهدف إلى تقديم وجبة تعليمية للأطفال، عن تحويل النفايات لقطع فنية في إطار الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة .

 نظرة جديدة

تقول فتيحة: «من الناحية النفسية أنا عاشقة لجمال عبثية النفايات، فهي تمثل لي لوحات فنية متحركة، فعندما تضرب أمواج البحر قنينة فتخلق بها إنحناء غير مفتعل، أو تغير عوامل التعرية شكل قطعة بلاستيكية وتخلق لها نضارة جديدة، أقتني أنا تلك القطع مثلما أقتني ملابسي، واحرص على جمعها فدائما لها مكان في لوحاتي، كما أنني أقدم رسالة للعالم أيضا بإعطاء هذه النفايات حياة جديدة، تساهم في الاقتصاد الدائري، وهذه القيمة أنقلها للتلاميذ».

 ذوق بصري جديد

اعتمدت فتيحة بن طلحة مختلف مواد النفايات في لوحاتها التي تجاوز عددها أربعمائة لوحة، ولكنها تعتبر قشور الثوم مشروعها المفضل، وقالت «كنت أطلب من محلات العطارة جمع قشور الثوم لي، بدلا من إلقاءه بالطريق، وقمت بإجراء تجارب معملية واسعة عليه، وبالفعل حولته إلى مادة أكثر صلابة واستدامة، واستخدمته داخل اللوحات الزجاجية والمرايا العاكسة، والمكاتب الخشبية وغيرها من المواد الصلبة، التي ساهمت في خلق ذوق بصري جديد».

مستقبل النفايات

البيئة هي منبع الفن، ولذلك تهدف فتيحة بمشروع رقمي إلى نشر ثقافة فن التدوير، ومعرفة الكيفية الصحيحة لفصل النفايات، إنطلاقا من المنبع وهو المنازل، والمؤسسات التعليمية في إطار مشروع تنخرط به مؤسسة محمد السادس للحفاظ على البيئة، و المدارس الإيكولوجية.

مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.