المغرب المشارك العربي الوحيد بكأس العالم لجمع القمامة

أطلق اليابانيون اسم "سبوغومي" على لعبة شعبية أصبحت الأكثر انتشاراً منذ عام 2008، وهي عبارة عن مسابقة لجمع القمامة، وتطور الأمر إلى إطلاق كأس عالمية في جمع القمامة باليابان نونبر 2023.

نشر الموقع الرسمي لمسابقة كأس العالم في جمع القمامة spogomi-worldcup.org، معلومات متنوعة عن المسابقة الفريدة من نوعها، وهي أن 20 فريق من دول مختلفة سوف يشاركون بالكأس، مثل ( الولايات المتحدة الأمريكية، بلغاريا، اليابان، كندا، ماليزيا، إنجلترا، تايلاند، فرنسا) بينما تخوض المغرب التصفيات المؤهلة للنهائيات يوم 24 يونيو 2023، وهي البلد العربي الوحيد الذي شارك في التصفيات المؤهلة للكأس، مدة المسابقة ساعة واحدة فقط، يحاول فيها كل فريق أن يجمع القمامة ويفرزها، بحيث يتم تصنيف كل عنصر على حدى( النفايات الصلبة – بقايا الطعام- الأوراق) ثم يقوم الفريق المكون من ثلاث إلى خمس لاعبين، بتحديد كيفية التخلص من هذه القمامة سواء بطريقة الحرق، الإتلاف أو إعادة التدوير.

أكدت إدارة المسابقة الدولية أن أعقاب “بقايا” السجائر هي من تحظى بأعلى نقاط، كما أنه يُمنع على المتسابقين جمع القمامة من الممتلكات الخاصة والمطاعم، وتهدف المسابقة إلى حماية المحيطات من وصول المخلفات إليها أو تلويثها.

أصبحت لعبة “سبوغومي” جزء من المناهج التعليمية اليابانية، كما تنبأت الصحافة اليابانية بأن يتنشر هوس جمع القمامة إلى بقية دول العالم، وتصبح اللعبة بمدى حجم وأهمية كرة القدم بحلول عام 2040.

 

«إذا كان الرجال يخشون فقدان امتيازاتهم، فلا عليهم، إذ إنهم سيفقدون معها أعبائهم التقليدية في الوقت نفسه».
تتطابق شهاداتهن إلى درجة لافتة للأنظار، لولا اختلاف أسماء صاحبات القضايا، اللاتي يتحولن إلى أرقام في قائمة طويلة من الملفات بمجرد أن تطأ أقدامهن ساحات المحاكم، بحثاً عن حق كفله لهن القانون.
ينتظر المغرب تعديلات مرتقبة لمدونة الأسرة بناء على توجيهات جلالة الملك محمد السادس.