تجربة مغربية رائدة لتحويل بقايا الزيتون لوقود آمن

شرف الدين مشماشي مهندس دولة يشرف على إحدى أكبر المعاصر بمدينة وزان التفت لهذه الحقائق الصادمة، واستفاد من تجارب مشابهة بدولة تركيا،

استطاع نقل تجربة تحويل مخلفات عملية عصر الزيتون إلى وقود صديق للبيئة وبسعر اقتصادي، يحقق المعادلة الصعبة للاستفادة المثلى من ثمار الزيتون.

عصر متطور للزيتون

يقوم شرف الدين مشماشي  بالاستفادة العملية بنسبة 100%   من الزيتون، وهذا يتطلب أن تكون عملية العصر متطورة وصديقة للبيئة من المرحلة الأولى حتى الأخيرة،  حيث يلتزم في معصرته بطريقة صديقة  للبيئة من بدايتها، حيث لا تستهلك  كمية كبيرة من الماء أو  الوقت، بالإضافة إلى أن الزيت الناتج عن تلك العملية يتمتع بجودة عالية، ونسبة منخفضة من الحموضة.

 

تجارب صديقة

 انفتح شرف الدين على تجارب فعالة في التخلص من مخلفات عصر الزيتون بدولة تركيا، وحصل على تكوين في هذه السياسات الصديقة للبيئة ثم نقلها إلى معصرته  بوزان، عبر ماكينات مصممة خصيصا لتحويل مخلفات عصر زيت الزيتون السائلة والصلبة إلى وقود خشبي قابل للاشتعال، يشكل مصدر آمن للطاقة، وغير ملوث للبيئة .

 

تكبيس الفيتور

معادلة عصر الزيتون بسيطة شرحها لنا شرف الدين قائلا (طن من الزيتون يتم عصره لينتج حسب جودته من 130 إلى 200 لتر من الزيت، وحوالي 800 كيلو من المخلفات التي تنقسم إلى 500 كيلو من مرجان زيت الزيتون السائل المسمى بصرف صحي الزيتون أو الفيتور، و300 كيلو من المخلفات الصلبة،  ونحن نحول تلك المخلفات عن طريق كبس الفيتور ودمجه بالمرجان، وتجفيفه في الشمس لمدة أسبوع إلى قطع خشبية قابلة للاشتعال، تتجاوز طاقتها الحرارية 25 % مقارنة بالخشب العادي وبنفس سعر الوقود التقليدي، كما أنه لا يصدر دخانا).

 

مستقبل واعد

يخطط شرف الدين لصناعة فحم صديق للبيئة سريع الاشتعال، وفعال بالتدفئة، كما يسعى لنقل ثقافة تحويل مخلفات عصر زيت الزيتون إلى المعاصر المجاورة بمدينة وزان لتعميم التجربة، والتأكيد على نفعها المادي والبيئي.

 

السلوكات المتناقضة التي تعلن عن نفسها خلال الشهر والتي ينتقدها الجميع، كل سنة، ولكنها موجودة في يومياتنا».
المظاهر هي ما يتحكم في السلوك والمبالغة في الشراء والإفراط في الاستهلاك.
قدم عدد من مصممي الأزياء والمنتجات المغربية قطع أصيلة وأصلية من منتجاتهم في فضاء كاليري H، بمدينة الدار البيضاء، كاميرا نساء من المغرب رافقت المعرض لتنقل لكم الصورة.