مديرة صندوق النقد الدولي تشارك في مباراة كرة قدم ودية بمراكش

شاركت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أمس الأحد 8 أكتوبر 2023، في مباراة ودية بالمدينة الحمراء "مراكش"، وارتدت القميص الوطني للمنتخب المغربي.

أشادت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية على عديد الأصعدة و في مجالات متعددة بما فيها كرة القدم.

و على هامش مباراة كروية استعراضية نظمت قبيل اجتماعات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي بمراكش، شاركت فيها المسؤولة المالية البارزة، أوضحت جورجييفا بأن المغرب منح العالم الحياة و المتعة، و خاصة بعد الفاجعة الأليمة التي ضربت عددا من المناطق بالمغرب قبل أسابيع في زلزال الحوز.

و قال مديرة صندوق النقد الدولي في تصريح إعلامي: “المغرب منحنا الحياة، منحنا المتعة، و كرة القدم أكثر من مجرد لعبة، المغرب قام بالكثير من أجل الضحايا و خاصة الأطفال الذين حضروا هذا اللقاء، و أنا أكرس الكثير من حياتي للأطفال”.

كما شارك في المباراة عدد من الشخصيات السياسية الوازنة والمسؤولة بالمغرب، مثل فوزي لقجع، عبداللطيف الجوهري والي بنك المغرب، نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، وزير الثقافة محمد مهدي بنسعيد و الناخب الوطني وليد الركراكي.

كما فضلت مديرة البنك الوطني ارتداء قميص تقليدي مغربي اليوم الاثنين 9 أكتوبر2023، وذلك خلال المائدة المستديرة التي أقيمت للصحفيين قبيل الانطلاقة الفعلية لاجتماعات صندوق النقد الدولي بمراكش.

لا سكينة ولا رحمة بينهم. كل وصايا المعاشرة الطيبة وبالمعروف مجرد صيحة في واد آسن. العنف إيقاع يكاد يكون يوميا. وجولاتهما فيه تضع عنفه وردة فعلها في ميزان التقييم : سلوكه عدواني يصل بعضه إلى إحداث عاهة مستديمة وأقصاه عنف مميت. «عنفها» رد فعل على سلوك تحركه ثقافة ذكورية بائدة يبررها هو ب: نضربها وما نخلي شكون يضربها.
يتجاوز خطورة تأثير العنف على المتاعب الجسدية والنفسية أو التأثير اللحظي للعنف، حيث يتحول إلى دائرة لا تنتهي من العنف المتوارث، فعندما يستأنس الأبناء مشاهد العنف وتتحول إلى مشاهد اعتيادية تصبح جزء من مخزونهم الثقافي والسلوكي، طرحنا السؤال على الأخصائية النفسية أمل سبتي، والتي رسمت لنا الطريق الذي يسلكه معظم أبناء العنف.
كشفت المنتجة المغربية كريمة أولحوس عن إصدار أحدث أعمالها الفنية، وهو الفيديو كليب "أصلي أنا" للمغنية الفلسطينية الأردنية زين، إذ يعد هذا العمل لوحة بصرية وموسيقية تحتفي بالهوية الثقافية الفلسطينية، ويمثل إضافة نوعية لمشوار أولحوس الذي يجسد نجاحا مشرفا للمرأة المغربية والجيل الجديد في مجال الإنتاج الفني والسينمائي.