افتتاح مهرجان المسرح الأمازيغي بجهة الدار البيضاء سطات

تنطلق اليوم الأربعاء، الدورة السادسة من مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهو المهرجان الذي ينظمه فضاء تافوكت للإبداع بشراكة وتعاون وتنسيق مع مجموعة من الشركاء.

هذا الحدث الذي يزين مسارح مدينة الدار البيضاء أكبر مدينة مغربية، مع الإنفتاح على أقاليم جهة الدار البيضاء سطات من مثل مدن الجديدة وبن سليمان وسطات وبن أحمد، في الفترة الممتدة من الأربعاء 18 إلى 22 شتنبر 2024، بحيث سيقام حفل الافتتاح بمسرح ابن امسيك الجديد بمجموعة من اللوحات الفنية والتراثية والكوريغرافية و احتفاء بمسار المهرجان الإبداعي في المسرح بتقنية الفيديو.

كما سيتم في اختتام الدورة يوم الأحد 22 شتنبر 2024 بمسرح المركب الثقافي سيدي بليوط بعرض الاختتام احتفاء بالمسرح الأمازيغي من خلال فرقة محترف أكادير بعرضها المسرحي الجديد – لونكيط –، وسيكون لجمهور المتتبعين ما بين الموعدين لقاء مع عدد من العروض المسرحية التي تعرض لأول مرة على خشبات مسارح جهة الدار البيضاء سطات.

كما تتشرف الدورة، باستقبال تجربة المسرح التونسي من خلال فرقة المتوسط للفنون القادمة من مدينة نابل / تونس كضيف شرف على المهرجان بعرضها المسرحي – تواتر – على خلفية الإيمان الراسخ لدى فضاء تافوكت للإبداع بالتعددية الثقافية واللغوية في إطار التكامل، وبهدف إتاحة الفرص للتلاقح واحتكاك التجارب ببعضها البعض مما سيؤدي حتما إلى تنوع المعروض وتطوير التجارب المسرحية بمختلف الألسن، انطلاقا من شعار هذه الدورة “الأمازيغية، من ثقافة التعدد إلى جمالية الإبداع” كثقافة أصيلة وجامعة وإرث حضاري لكل المغاربة وشمال افريقيا عموما.

كما يحتضن المهرجان في دورته السادسة معرضا مهما للكتاب متمثلا في إصدارات الهيئة العربية للمسرح من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة مشكورة علي تفاعل إدارتها وأطرها والعمل على إرسال كم كبير من المؤلفات المسرحية التي ولا شك ستغني خزانة فعاليات المهرجان بإصدارات متميزة لكتاب من دول مختلفة، معرض الهيئة العربية للمسرح سيقام طيلة أيام فعاليات مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في مجموعة من الفضاءات وبالأخص في مسرح ابن امسيك وفي المركب الثقافي سيدي بليوط.

وستشهد فعاليات المهرجان هذه السنة تقديم عروض مسرحية متنوعة بالأمازيغية وبالعربية كعروض قادمة من عدة مدن بالمملكة، بحيث سيتم تقديم أكثر من عشرون عرضا مسرحيا بكل من مسرح ابن امسيك الجديد والذي سيشهد أيضا احتضان حفل الافتتاح، ومسرح عفيفي بمدينة الجديدة، والمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، والمركب الثقافي لمدينة سطات، والمركب الثقافي ابن أحمد، والمركب الثقافي ابن سليمان، والمركب الثقافي سيدي بليوط الذي سيشهد اختتام فعاليات الدورة السادسة للمهرجان.

كما تزخر الدورة الخامسة بالأنشطة الموازية المهمة من بينها حفل توقيع كتاب – رواد المسرح والسينما الأمازيغيين بسوس – للكاتب الأستاذ لحسن بازغ تكريما واحتفاء به مع تقديم قراءة في الكتاب وكلمة تكريمية في حق كاتبه، وستعرف الدورة أشغال سلسلة ورشات تكوينية متخصصة وأكاديمية تلتئم يوميا طيلة أيام المهرجان بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، حيث سيستفيد من هذه الورشات نخبة من المبدعين من الجنسين في الأدب الأمازيغي والخريجين وطلبة ماسترات الأمازيغية بالجامعات المغربية والشباب المهتم بالفن الدرامي.

كما تشهد هذه الدورة تكريم الفنانة القديرة والمخضرمة السعدية أباعقيل بالموازاة مع تقديم عمل مسرحي أمازيغي تشارك في تشخيص أطواره للفرقة المسرحية أركانة من مدينة تيزنيت بعنوان – إصوابن – هذا وسيكون لجمهور الأطفال واليافعين كذلك موعد مع – مسرحية تاركانت – لفرقة مسرح تافوكت.

 

مثل فراشة تنتقل من حقل إلى آخر ومن مكتبة الى معرض، ومثل آدابها المرتحلة ترتحل من مدينة إلى بلد فقارة، ومن مبادرة الى أخرى. يهمها في المبتدأ والمنتهى صناعة القارئ، ودمقرطة فعل القراءة وكل المبادرات التي أنجزتها بغير قليل من الجهد والإشعاع، ما هي إلا مسوغات ترنو لتقريب هذا الأفق ...انه فعل تتوقف عنده مصائر العقول والمجتمعات بالنسبة لنادية التي تزاوج بين الكتابة والنشر والعمل الثقافي والتواصلي.
تنطلق اليوم الأربعاء، الدورة السادسة من مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي، تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهو المهرجان الذي ينظمه فضاء تافوكت للإبداع بشراكة وتعاون وتنسيق مع مجموعة من الشركاء.
يفتح لنا الشيف يوسف كنوني أبواب مطعمه Organic Kitchen ويقدم لنا هذا الطبق الشهي الذي يعكس جوهر المطبخ الصيفي بخفة مكوناته.