النرويجي جون فوس يتوج بجائزة نوبل للأدب

الكاتب النرويجي يون فوسه، "يعتبر من مؤلفي المسرحيات الأكثر عرضا في العالم، ويزداد شهرة يوما بعد يوم بأعماله النثرية".

ظفر الكاتب النرويجي يون فوسه بجائزة نوبل للآداب 2023، وقالت الأكاديمية السويدية -التي تمنح الجائزة- إنها اختارته “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتا لما لا يمكن قوله”.

وأوضحت الأكاديمية أن أعمال فوسه “تمزج بين طبيعة خلفيته النرويجية مع التقنية الفنية-الأدبية”، وأثنت عليه “لكشفه عن القلق الإنساني والتناقض في الجوهر البشري” في أعماله التي ناهزت 40 عملا.

ويكتب فوسه بلغة نينوشك (أحد الأشكال الجديدة لكتابة اللغة النرويجية)، وتعيش شخصياته في عوالم شعرية مجردة تعاني واقعا باردا وقاسيا يشبه الملاحم الشهيرة شمالي أوروبا، وتتحدث شخصياته قليلا في نصوصه، لكنها تكشف عن مشاعرها الدفينة.

هذا، وبرز فوسه ككاتب مسرحي على الخشبة الأوروبية، بفضل مسرحيته “شخص ما سيأتي إلى المنزل” التي تولى إخراجها المسرحي كلود ريجي عام 1999 في باريس.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟