“حياة صامتة” معرض للفنان الكاميروني هاكو هانكسون بالدار البيضاء

افتتح الفنان الكاميروني هاكو هانكسون، معرضه "حياة صامتة"، والمقام ب L'Atelier 21، في الفترة بين 3 أكتوبر حتى 4 نونبر 2023.
أنتج هانكسون لوحات معرض “حياة صامتة”، بعد إقامة استمرت ثلاثة أشهر بالعاصمة الاقتصادية، حيث دمج بين الثقافة المغربية وثقافته الأصلية في معرض شخصي وفني بديع.
نشأ هانسكون في غرب الكاميرون، وعلم نفسه بنفسه، خاصة وأن مهنة والده كانت النحت، ويستمد إلهامه الأول من البيئة المحيطة وطقوس قبيلته الأصلية.
 يسلط الكاتب أوليفييه راشيه الضوء على أعمال الفنان هانسكون في كتاب المعرض قائلاً : “لا يوجد هنا أي اهتمام بالمظهر الجميل أو الاستجابة لأوامر الفن المعاصر الذي يبالغ في تجميل الجسد باللون الأسود أو تمجيد المقدس،  حيث  يمتزج فن البورتريه برسومات قريبة من التصوير الحر أو حتى القصص المصورة. تستدعي اللوحة وفرة من التفاصيل في حرية كاملة للتكوين: الشخصيات المرسومة بأقلام فلوماستر تستحضر الجنود بقدر ما تستحضر موسيقيي الشوارع أو الباعة المتجولين الذين التقى بهم الفنان أثناء إقامته في الدار البيضاء.

وتابع: “إننا نكاد نشهد زواج المقدس  كما في أعمال ميشيل ماكرو وباسكيات الذي يكرّس لهما هاكو هانكسون إعجابًا لا حدود له. نظرًا لأن الأخير، من أصل هايتي، نجح في استدعاء كل من رموز فن الشارع والإشارات إلى ثقافة الفودو في لوحاته، فإن هاكو هانكسون يدير تقاطعًا مفيدًا بين ثقافة Bamiléké وأفضل تاريخ الفن”.

قالت مصادر مُطلعة على الوضع، أن بيلا حديد استعانت بمحامين ضد شركة أديداس بسبب افتقارها إلى المساءلة العامة، وذكرت أنها تشعر أنهم قادوا ضدها حملة قاسية ومدمرة.
بعد غياب وانشغال بعالم التمثيل، عادت الفنانة المغربية دعاء اليحياوي لإصدار عمل غنائي جديد عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب" وجميع المنصات الموسيقية الرقمية.
"mimia le blanc jewellery" هي علامة مغربية متخصصة في تصميم المجوهرات الفاخرة والأنيقة.