“حياة صامتة” معرض للفنان الكاميروني هاكو هانكسون بالدار البيضاء

افتتح الفنان الكاميروني هاكو هانكسون، معرضه "حياة صامتة"، والمقام ب L'Atelier 21، في الفترة بين 3 أكتوبر حتى 4 نونبر 2023.
أنتج هانكسون لوحات معرض “حياة صامتة”، بعد إقامة استمرت ثلاثة أشهر بالعاصمة الاقتصادية، حيث دمج بين الثقافة المغربية وثقافته الأصلية في معرض شخصي وفني بديع.
نشأ هانسكون في غرب الكاميرون، وعلم نفسه بنفسه، خاصة وأن مهنة والده كانت النحت، ويستمد إلهامه الأول من البيئة المحيطة وطقوس قبيلته الأصلية.
 يسلط الكاتب أوليفييه راشيه الضوء على أعمال الفنان هانسكون في كتاب المعرض قائلاً : “لا يوجد هنا أي اهتمام بالمظهر الجميل أو الاستجابة لأوامر الفن المعاصر الذي يبالغ في تجميل الجسد باللون الأسود أو تمجيد المقدس،  حيث  يمتزج فن البورتريه برسومات قريبة من التصوير الحر أو حتى القصص المصورة. تستدعي اللوحة وفرة من التفاصيل في حرية كاملة للتكوين: الشخصيات المرسومة بأقلام فلوماستر تستحضر الجنود بقدر ما تستحضر موسيقيي الشوارع أو الباعة المتجولين الذين التقى بهم الفنان أثناء إقامته في الدار البيضاء.

وتابع: “إننا نكاد نشهد زواج المقدس  كما في أعمال ميشيل ماكرو وباسكيات الذي يكرّس لهما هاكو هانكسون إعجابًا لا حدود له. نظرًا لأن الأخير، من أصل هايتي، نجح في استدعاء كل من رموز فن الشارع والإشارات إلى ثقافة الفودو في لوحاته، فإن هاكو هانكسون يدير تقاطعًا مفيدًا بين ثقافة Bamiléké وأفضل تاريخ الفن”.

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.