الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش : دورة المغرب

لم تكن الدورة العشرون من عمرالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش ، دورة عادية بالنظر للكثير من المستجدات التي رافقتها.
فلأول مرة في تاريخ المهرجان، عادت النجمة الذهبية لفيلم مغربي “كذب أبيض” لأسماء المدير، بنفس الوقت خطفت السينما المغربية حائزة لجنة التحكيم  وبصمت على حضور أقوى من خلال تكريم المخرج فوزي بنسعيدي،  وعرض أفلامه  وتميزت هذه الدورة والتي خلدت عقدين من عمر  المهرجان و تم تنظيمها  تحت شعار الرزانة، بتركيز أكبر على السينما، وباللقاءات بين المهنيين السينمائيين و تمكن جمهور المهرجان من اكتشاف 75 فيلما من 36 دولة موزعة على عدة أقسام: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، إضافة إلى الأفلام التي تم عرضها في إطار التكريمات.

رغم الظرفية الصعبة، كسبت الدورة العشرون رهاناتها من حيث الشكل والمضمون، اد اختارت مؤسسة المهرجان التخفيف من الطابع الاحتفالي بسبب الوضع في غزة، بنفس الوقت حضرت القضية الفسطينية سينمائيا من خلال فيلم باباي طبريا حيث  تم التركيز  على  تنوع التجارب السينمائية العالمية وعلى السينما كلغة كونية من أجل زيادة الوعي وتحقيق التقارب بين الشعوب. 

كرمت الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش شخصيتين مرموقتين من السينما العالمية والمغربية، هما الممثل الدانماركي مادس ميكلسن، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي. كما شاركت 10 شخصيات من القارات الخمس في برنامج «حوار مع…»، الذي شهد محادثات حميمة متحررة مع كل من الممثل والمخرج الأسترالي سيمون بيكر، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي، والمخرج الفرنسي برتران بونيلو، والممثل الأمريكي ويليم دافو، والمخرج والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب، والمخرجة اليابانية نعومي كاواسي، والممثل الدانماركي مادس ميكلسن، والممثل والمخرج الأمريكي – الدانماركي فيجو مورتنسن، والممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون، والمخرج وكاتب السيناريو الروسي أندري زفياجينتسيف.

وعرفت هذه الدورة مشاركة أعداد كبيرة من الجمهور التي شاهدت عروض الأفلام حيث تم اعتماد ما يقارب 21000 مشاركا حصلوا على بطاقاتهم الإلكترونية مجانا. كما عرف المهرجان مشاركة ما يقارب 8000 طالب وطفل ومراهق من المنطقة، حضروا عروض الأفلام المبرمجة في قسم “سينما الجمهور الناشئ”، من بينهم 750 طفلا ينحدرون من منطقة الحوز.

بالماريس

النجمة الذهبية للمهرجان “كذب أبيض” لأسماء المدير

جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب) و”باي باي طبريا” للينا سوالم (فلسطين).

جائزة الإخراج لراماتا – تولاي سي، عن فيلمها “بانيل وأداما” (السنغال).

جائزة أفضل ممثلة لأسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم “نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك).

 جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم “المهجع” لنهير تونا (تركيا).

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.