على إيقاعات آلة الوتر وإبداعات الفنان حمد الله رويشة.. نجيب العوفي يقدم ديوان “الأرض الموبوءة”

نجيب العوفي يقدم الأرض الموبوءة لمخلص الصغير في رياض السلطان بطنجة، وذلك على إيقاعات آلة الوتر وإبداعات الفنان حمد الله رويشة.

تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وبتعاون مع مسرح رياض السلطان بمدينة طنجة، حفل تقديم وتوقيع ديوان “الأرض الموبوءة” للشاعر مخلص الصغير، يوم الخميس 18 يوليوز 2024 في فضاء رياض السلطان، ابتداء من التاسعة ليلا.

ويقدم ديوان “الأرض الموبوءة” الناقد نجيب العوفي، وهو الباحث الأكثر متابعة للمشهد الأدبي المغربي منذ السبعينيات، بينما يحيي هذا اللقاء الشعري الفنان حمد الله رويشة، في حوار بين آلة الوتر المغربية وأشعار مخلص الصغير، وفي طليعتها قصيدة “المغربي” التي استهل بها الديوان. كما يقدم رويشة الابن تقاسيم وأغنيات ومعزوفات تستلهم التراث الخالد لوالده الراحل محمد رويشة.

واختار الناقد نجيب العوفي لورقته التقديمية عنوان “الأرض الموبوءة/ مرثية الأرض”، سوف يستهلها بتجلية العنوان – العتبة الذي يتقاطع مع عنوان “الأرض الخراب” لإليوت، مع التوقف لدى الرابط والمشترك الدلالي والرمزي بين العنوانين المتباعدين في الزمان والمكان، والمتقاربين في الهاجس والرسالة الشعرية.

تعد قطع الديكور المصنوعة من الرافيا خيارا رائعا لتجديد ديكورات المنزل في موسم الصيف، كونها تجمع بين الجمال الطبيعي والاستدامة، مما يجعلها إضافة مميزة لأي مساحة داخلية.
أصبح البلاش السائل والكريمي المستحضر النجم والأهم في صيف 2024، نظرا لتأثيره الخيالي على إطلالة الماكياج، إذ يغمر ملامحك بهالة وردية تجعلك تبدين أكثر انتعاشا وتألقا
أصبح تأثير التغيرات المناخية على درجات الحرارة والظواهر الجوية واضحاً وملموساً، ولكن إلى أي مدى تؤثر تلك التغيرات المناخية على الصحة العامة للأفراد ومن ثم المجتمع، وكيف تساهم حرارة الصيف في تعزيز ظهور تلك الأمراض، الطبيبة العامة سارة شملال منحتنا إجابات وافية حول تلك هذا الموضوع .