“ليالي البديع”.. احتفاء يخلد عمق تاريخ الدولة السعدية

تم تنظيم العرض بالتعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو)، ومجلس جماعة مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

على مدار 4 أيام، تم عرض نوستالجيا “ليالي البديع” في قصر البديع بمراكش، وذلك ضمن فعاليات احتفالية مراكش عاصمة الثقافة للعالم الإسلامي لعام 2024.

يهدف العرض إلى تعريف الزوار بالحضارات التي ازدهرت في هذا الموقع التاريخي عبر فترات زمنية مختلفة. ويأخذ العرض الزوار في رحلة فنية تستعرض تاريخ المغرب وفترة الدولة السعدية في القرن السادس عشر، ويقدم محاكاة تاريخية لقوة وعظمة هذه الدولة.

ويعتبر العرض فرصة لإحياء تاريخ الحضارات التي ازدهرت في هذه المواقع التاريخية ،ولتعريف الشباب المغربي بتاريخ المملكة الذي يمتد عبر العصور. كما يستهدف السياح القادمين إلى مدينة مراكش.

وفي تصريحات إعلامية، أشار سمير الوناسي، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية في المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش آسفي، إلى أن هذا العرض يأتي في إطار احتفالية مراكش كعاصمة للثقافة الإسلامية، ويهدف إلى تعريف الجمهور بالتاريخ المغربي وتقريب هذه المواقع التاريخية لأكبر عدد من الحضور.

كما لفت الوناسي إلى أن هناك برمجة متنوعة لفعاليات الاحتفالية تستمر على مدار العام، بهدف إبراز مدينة مراكش والمساهمة في نشر ثقافتها وجذب السياح.

هذا، وأكد المتحدث أن الهدف الرئيسي هو التعريف بتلك المواقع التاريخية لأكبر فئة من المجتمع وإعادة الزوار إلى فترة القرن السادس عشر خلال حكم الدولة السعدية.

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.