تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
luxor-cinema
تقام الدورة الثانية عشر من مهرجان الأقصر السينمائي الدولي، في الفترة بين 4 إلى 10 فبراير 2023، بمشاركة فيلمين مغربيين.
mariage-amazigh-2
إطلاق طلقات نارية من بندقية لا يكون تعبرا عن الحرب دائما، إنما عن الفرح أيضا. هذا التقليد يذكرنا بقرع الطبول في الاحتفال وفي إعلان الوفاة كذلك. فقد اعتاد أمازيغ قبائل زيان إرفاق الاحتفال بأمغرا بإطلاق ثلاث طلقات نارية في الهواء من قبل عائلة العروس.
lbarza
البرزة وسط الخيمة هي اللقاء المباشر للعروس من المدعوين وأهل العريس، في أول ظهرو لها وهي عروس تطل بلباس من "ثليجة" فوقه إيزار أبيض من نفس الخامة. طلة العروس تصير ملوكية عندما تحاط ب "إيمسناين" وهم الوزراء.
henna-maroc
يوم الحناء في مقدمة طقوس الاحتفال بمناسبة "ثامغرا"، ويكون في أقصى درجات البساطة، فلا نقوش ولا زخرفة زائدة ومثيرة بغرض التباهي، العروس تعكس الفرحة دون الحاجة إلى مساحيق ومبالغة في التجميل.
mariage-amazigh
العرس عندهم هو "ثامغرا"، وهو ليس مجرد احتفال شكلي أو جوقة تتوج الحب الذي تم تهييئ طقوس له، وإعداد مناسبات للمساعدة على الالتقاء بالشريك المناسب، بل هو أيضا فرصة لممارسة تقاليد معبئة بالرمزية.
ربيعة-ريحان
ستة عشر رواية عربية اقتنصوا الوصول للقائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العربية، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي.
اليوم-الدولي-للتعليم
يحتفي العالم في الرابع والعشرين من شهر يناير كل عام باليوم الدولي للتعليم، وهي مناسبة للتذكير بأهمية الدور الذي يضطلع به التعليم في تحقيق السلام والتنمية المستدامة، يحتفي العالم في الرابع والعشرين من شهر يناير كل عام باليوم الدولي للتعليم، وهي مناسبة للتذكير بأهمية الدور الذي يضطلع به التعليم في تحقيق السلام والتنمية المستدامة،
Givenchy-Casablanca-2
أعلنت مجموعة أكسال عن انضمام العلامة الشهيرة Givenchy لسلسلة محلاتها الراقية بالطابق الأول لموروكو مول .
fatima_tabaamrant
تضامن عدد كبير من الفنانين والمثقفين المغاربة، مع الفنانة فاطمة تباعمرانت، بعد الهجوم العنيف الذي تعرضت له من أحد من يصفون أنفسهم بالدعاة.
plus articles