أطعمة مساعدة على تحمل برد الشتاء

نحن أكثر هشاشة في فصل الشتاء، وفي أغلب الأحيان نقع فريسة للمرض. ولمساعدتك على قضاء هذا الموسم بصحة جيدة وبدون اصطياد كل التقرحات التي تحوم حولك، إليك هذه النصائح التي تهم تغذيتك في هذا الفصل بالذات.

ابدئي وجباتك بحساء الحساء له العديد من المزايا، فهو يسمح بحبس الشهية وبالتالي ملىء المعدة والشعور بالتخمة سريعا بحيث لايعطيك مجالا لأكل أي شيء آخر. كما يسمح لك بنظام غذائي من الخضر التي غالبا ما تغضي الطرف عنها في فصل الشتاء، وتفضلين عوضا عنها السكريات البطيئة كالمعكرونة والأرز، مع العلم أنها تساعد على تدفئة الجسم. فقد تلاحظين ذلك عند الانتهاء من شربها مباشرة.

لا تنسي الفواكه الجافة في الشتاء، نأكل كميات من الفواكه أقل مما نأكل في الصيف. عالجي هذا العجز عن طريق تناول الفواكه المجففة فهي مركزات حقيقية من الفيتامينات والمعادن الغنية التي من شأنها أن تكون فعالة في مساعدة على محاربة التعب والبرد. وعلاوة على ذلك، فهي مريحة إذ يمكنك وضعها في حقيبتك أو في جيوبك لتناولها في أي مكان بين الوجبات.

تذكري أن المكسرات هي مصدر ممتاز للأوميغا 3. عبئي حاجتك من فيتامين «س» يجب أن تعرفي أن المكسرات لا تحتوي على فيتامين س، لأنه يدمر أثناء التجفيف والتخزين. فهو يساعد على محاربة التعب بشكل فعال، والتهابات الجهاز التنفسي. يوجد في القرنبيط والجرجير والملفوف والليمون والبرتقال والكيوي، لذا لا تترددي في تناول هذه الأطعمة، نيئة أو هشة، أي غير مطبوخة كثيرا.

تناولي النشويات والبقوليات بكثرة في الطقس البارد، أنت في حاجة لقسط مهم من الطاقة. إذن لا تغفلي الحبوب والأطعمة النشوية وجميع المصادر الأخرى، من الكربوهيدرات المعقدة. والمثالي هو أن تأكليها مع الخضار بدلا من اللحوم، فهذه الأطعمة هي أيضا مصدر لفيتامينات « بي»، والمعادن والألياف. كما من المفيدة في هذه الفترة بالضبط، تناول البقوليات العدس والحمص والفول اليابس.

اشربي الماء لترطيب جسمك الشعور بالعطش في فصل الشتاء يقل، غير أن التدفئة الجافة داخل البيت، والبرد الجاف خارجه، يجعل الجلد والشفاه تجف بسهولة أكبر. لذا اشربي ما فيه الكفاية من الماء للقضاء على جميع النفايات، وغيرها من السموم، التي تتراكم في جسمك.

سيلين ديون تصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، استعدادًا لمشاركتها في افتتاح أولمبياد 2024.
حققت اللاعبة الدولية المغربية فاطمة تاغناوت حلمًا طال انتظاره بانضمامها إلى نادي إشبيلية الإسباني للسيدات، لتصبح أول لاعبة مغربية ترتدي قميص النادي الأندلسي.
قالت مصادر مُطلعة على الوضع، أن بيلا حديد استعانت بمحامين ضد شركة أديداس بسبب افتقارها إلى المساءلة العامة، وذكرت أنها تشعر أنهم قادوا ضدها حملة قاسية ومدمرة.