العنب يحمي من أشعة الشمس

أكد علماء بجامعة برشلونة والمركز الوطني الإسباني للبحوث، أن بعض المواد التي يحتوي عليها العنب تساعد في حماية خلايا جلد الإنسان من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية، والمعروف أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تتسبب في إصابة جلد الإنسان بأمراض منها سرطان الجلد والحروق والشيخوخة، حيث تؤثر هذه الأشعة على الجلد وتقوم بتنشيط جزئيات الأكسجين وتسبب تفاعلات تؤدي إلى موت الخلايا.

وقد بين فريق من الخبراء الإسبان، أن بعض حوامض الكربوليك الناتجة عن مكونات العنب قد تقلل من تشكل جزئيات الأكسجين النفاثة داخل خلايا جسم الإنسان التي تتعرض لتأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية. وقد أعرب الباحثون عن قناعتهم بأن نتائج البحوث هذه يمكن استخدامها في الصناعات الصيدلانية بغية ابتكار وسائل جديدة لحماية البشرة من أشعة الشمس.

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.