بدء الاستعداد للاحتفال بمئوية الأسطورة "إديث بياف"

بدأت الاستعدادات في فرنسا للاحتفال بمائة سنة عن ميلاد  المغنية الأسطورة إدبث بياف، التي يتزامن موعد ميلادها مع نهاية العام الجاري(19 دجنبر)، وارتبطت اغانيها في وجدان عشاقها في مختلف أنحاء العالم بالحب والشقاء، وكانت أعمالها ثورة حقيقية في مجال الموسيقى والغناء الفرنسيين.

أحبت الملاكم الشهير مارسيل ساردون، الذي إلتقته في أمريكا، إلاّ ان وفاته المفاجئة إثر حادث تحطم طائرته القادمة من باريس عندما كان قادما لزيارتها جعلها تصاب بهذيان كبير، تعرضت من بعده لحادث سير أدى إلى كسور في جسدها جعل منها مدمنة على المورفين الذي كان يستخدمه أطبائها لتسكين أوجاعها.

أصيبت بياف بتشمع في الكبد وشلل جسدي واكتئاب حاد أدى إلى وفاتها في 11 تشرين الأول 1963 عن عمر يناهز 47 عاماً.

قدمت عدة أعمال مسرحية وسينمائية ورغم أصدار كتب عديدة تروي السيرة الذاتية للمغنية الراحلة، لكن الغموض لا يزال يلف حياتها، وفي عام 2007 ظهر فيلم يروي سيرتها الذاتية بعنوان La Môme.

من أغانيها المعروفة عالمياً:

  • الحياة الوردية 1946″ ‘ La vie en Rose’.
  • لا لست نادمة على شيء 1960″ ‘Non je ne regrette rien ‘.
  • نشيد الحب 1949 ” ‘Hymne l’amour’.
  • Tu Es Partout” والتي كانت عبارة عن تعزية لحبيبها المتوفّى “مارسيل”..
  • la foule تتحدث عن الزحمة التي رمتها صدفة بالحب.
مجموعة فاخرة تجمع بين الابتكار والجودة توفر لك تجربة فريدة ومميزة للعناية بشعرك خلال الصيف، مع أحدث إصدارات العطور من ماركات عالمية لإطلالة ساحرة وأناقة لاتضاهى.
كثيرا ما طرح سؤال المغاربة وعلاقتهم بالقراءة، وكثيرا ما كانت الإجابة تاكيدا ل « أزمة» وخوضا في لجج من الأسئلة حول صعوبة خلق مجتمع قارئ.تحتفظ الكثير من الأسئلة براهنيتها في الحالة المغربية، غير أن معطيات أخرى تدعونا الى الانتباه الى المتغيرات الطارئة في ما يحدث وراء علاقة المغاربة بالكتاب والقراءة.
سيكون عشاق السينما على موعد مع الفيلم العائلي الكوميدي المرتقب "قلب6/9" في جميع دور العرض، وذلك يوم 24 يوليوز الجاري.