كرنفال البندقية ..أقنعة وقبعات 

من الحادي والثلاثين من يناير الماضي ولغاية السابع عشر من شباط الحالي احتفلت مدينة فينيسا / البندقية  الايام بكرنفالها السنوي الشهير حيث غمرت البهجة اجواء المدينة الساحرة.

تضمن يرنامج الكرنفال لهذا العام فعاليات ونشاطات  ثقافية وموسيقية اضافة الى عروض للازياء القديمة الفاخرة والاقنعة المميزة.اغلب هذه الفعاليات تتركز في محيط ساحة سانت ماركو الشهيرة وسط المدينة . ويجذب كرنفال البندقية المعروف عالميا عدة ملايين من السواح معظمهم  من بلدان اوربية اضافة الى اليابان وأخرين  من الموطنين الايطاليين

 ومثل كثير من الكرنفالات يعود تاريخ وجذور كرنفال البندقية  للقرون الوسطى ..يميل كثير من السواح حال وصولهم للمدينة الى شراء ولبس الاقنعة كتعبير لمشاركة اهل البندقية كرنفالهم الاقنعة  وهي بانواع واسعار مختلفة ومعروضة في المحلات بوفرة.

 ويقال بان اطباء مدينة البندقية كانوا يضعون الأقنعة  عندما يقومون بمعالجة مرضى الطاعون مع قبعة سوداء يضعونها على  الراس ..ولكن للاقنعة هذه والتي تتميز في كرنفال الندقية هذه الايام  قصة ظريفة تعود ايضا للزمن القديم تقوم على فكرة الغموض واخفاء هوية اصحابها حيث يلبس اهل المدينة هذه الاقنعة ايام الكرنفال وبهذا يتساوى الغني منهم بالفقير وتختفي الفوارق الطبقية على الاقل بينهم في ايام الفرح والمرح هذه ويتصرفون بمطلق الحرية  .

 نساء – فينيسيا

 

 

 

فوق المطبخ المغربي على منافسين قويين من الكثير من الدول المعروفة بمطابخها الشهيرة مثل المكسيك، وحصد أعلى نسبة أصوات من المشاركين في الاستفتاء.
تنظم دار الشعر بتطوان حلقة جديدة من لقاء "توقيعات" يوم الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، بفضاء المركز السوسيو ثقافي "إكليل" ابتداء من الساعة السابعة مساء.
نجيب العوفي يقدم الأرض الموبوءة لمخلص الصغير في رياض السلطان بطنجة، وذلك على إيقاعات آلة الوتر وإبداعات الفنان حمد الله رويشة.