كرنفال البندقية ..أقنعة وقبعات 

من الحادي والثلاثين من يناير الماضي ولغاية السابع عشر من شباط الحالي احتفلت مدينة فينيسا / البندقية  الايام بكرنفالها السنوي الشهير حيث غمرت البهجة اجواء المدينة الساحرة.

تضمن يرنامج الكرنفال لهذا العام فعاليات ونشاطات  ثقافية وموسيقية اضافة الى عروض للازياء القديمة الفاخرة والاقنعة المميزة.اغلب هذه الفعاليات تتركز في محيط ساحة سانت ماركو الشهيرة وسط المدينة . ويجذب كرنفال البندقية المعروف عالميا عدة ملايين من السواح معظمهم  من بلدان اوربية اضافة الى اليابان وأخرين  من الموطنين الايطاليين

 ومثل كثير من الكرنفالات يعود تاريخ وجذور كرنفال البندقية  للقرون الوسطى ..يميل كثير من السواح حال وصولهم للمدينة الى شراء ولبس الاقنعة كتعبير لمشاركة اهل البندقية كرنفالهم الاقنعة  وهي بانواع واسعار مختلفة ومعروضة في المحلات بوفرة.

 ويقال بان اطباء مدينة البندقية كانوا يضعون الأقنعة  عندما يقومون بمعالجة مرضى الطاعون مع قبعة سوداء يضعونها على  الراس ..ولكن للاقنعة هذه والتي تتميز في كرنفال الندقية هذه الايام  قصة ظريفة تعود ايضا للزمن القديم تقوم على فكرة الغموض واخفاء هوية اصحابها حيث يلبس اهل المدينة هذه الاقنعة ايام الكرنفال وبهذا يتساوى الغني منهم بالفقير وتختفي الفوارق الطبقية على الاقل بينهم في ايام الفرح والمرح هذه ويتصرفون بمطلق الحرية  .

 نساء – فينيسيا

 

 

 

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.