لم تنجبي مرة ثانية.. هذه هي الأسباب

تسعى العديد من السيدات إلى الإنجاب مرة ثانية بعد ولادتهن الأولى، لكنهن يتناسين أن ذلك لا يرتبط بهن فقط، بل وبالشريك أيضا، وبعوامل أخرى، نشرحها على الشكل التالي:

عُمر الأم

مع التقدم في العمر يقل إنتاج المبايض للبويضات، وفي بعض الأحيان يكون الحمل بعد الـ 35 تحدياً. من الهام معرفة كيفية حساب أيام الإباضة.

صحة الرحم

يتأثر الرحم مع التقدم في العُمر، لذلك إذا تأخرت بين الحمل والآخر قد تزداد فرص الإجهاض.

صحة شريك الحياة

قد تحدث تغيرات في كمية أو نوعية الحيوانات المنوية سواء بسبب مشاكل صحية، أو تناول أدوية معينة، أو بسبب التدخين والكحول، كما أن مكملات التوستيسترون قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية أيضاً.

الالتهابات والعمليات الجراحية

من الأسباب التي تعيق عملية الحمل التهابات الحوض، والتهابات بطانة الرحم نتيجة مضاعفات الولادة السابقة، كما قد تكون هناك التصاقات أو أورام في قناة فالوب تمنعها من التقاط البويضة أثناء الإباضة.

مشاكل نمط الحياة

قد تتسبب العادات الغذائية غير الصحية، وزيادة الوزن، والإجهاد في عدم الإخصاب أو الإجهاض. تؤدي زيادة الوزن إلى مقاومة الأنسولين، ويؤثر ذلك على توازن الهرمونات، سواء هرمونات الذكورة، أو بتعطيل عملية التبويض لدى المرأة، كما قد ينتج عن مقاومة الأنسولين زيادة هرمونات الاستروجين ما يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية.

العلاج

لا يوجد أي سبب للإحباط من تكرار محاولة الإنجاب، عليك التحدث إلى أخصائي أطفال الأنابيب أو الطبيبة النسائية لفحص وتحديد سبب عدم الإخصاب أو الإجهاض.

إذا كنت تحاولين الحمل منذ 6 أشهر دون نجاح يعني ذلك أن الوقت قد حان للفحص الطبي الشامل لتقييم الصحة الإنجابية.

إذا كنت قد تعرضت للإجهاض قد تكون هناك مشكلة في الرحم بإمكان التدخل الطبي علاجها.

يظهر محمد الرفاعي في كليب الأغنية بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث سيتطرق إلى تغير الحياة البشرية وأسلوب العيش مستقبلا بعد مئات السنين، مسافرا بجمهوره عبر الزمن.
وصل فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، إلى مدينة مراكش لقضاء إجازة قصيرة، ولكنه لم يكن هناك فقط للاستمتاع بالجو الجميل والمعالم السياحية، بل قد تولى أيضًا مهمة جديدة كسفير للنوايا الحسنة لمبادرة اليونسكو للتعليم للجميع. 
أحبته في صمت كانت تترقب أخباره وخطواته, وكان هو مثلها الأعلى...