تزعجك آثار الحبوب أو الجروح على بشرك.. إليك 7 نصائح هامة لتجنبها

ليست كل الندوب متشابهة، "كلما كانت الإصابة أعمق، زادت احتمالية حدوث ندبات"، عادة ما تكون الندوب مسطحة أو مرتفعة. ويجب أن ينتج عن الجروح العادية ندبات مسطحة، التي تشبه لون بشرتك وتتسطح بمرور الوقت.

الندبات هي جزء طبيعي من عملية شفاء الجسم. عندما يتضرر الجلد من حادث أو إصابة، يبني الجسم أنسجة جديدة مصنوعة من الكولاجين لسد تلك الفجوات، و”تتشكل الندبات بعد عملية الشفاء لأن الكولاجين الجديد المصنوع لملء الجرح ليس نفس نسيج الجلد المحيط”، و”تؤدي معظم الجروح إلى درجة معينة من الندوب، باستثناء الجروح السطحية جدا الموجودة على السطح.”

كما يمكن أن تجذب الندوب البارزة الانتباه غير المرغوب فيه وتخلق حالة من عدم الأمان، لذلك قد يرغب بعض الأشخاص في منعها أو تقليلها أثناء شفاء الجرح. وقد يرغب البعض الآخر في تحسين الندبات المؤلمة أو غير المريحة. 

لكن منع الندوب هو في النهاية قرار شخصي، إذا لم تتسبب الندبات في أي آثار جانبية غير مريحة، مثل الألم أو الحكة، فلا داعي للقلق بشأن العلاج. وقد يفخر بعض الناس حتى بالندوب التي يعانون منها، مثل النساء اللواتي خضعن لعمليات قيصرية أو غيرهن من الأشخاص الذين مروا بأحداث صحية خطيرة ويرون ندوبهم على أنها جروح معركة.

1. حافظ على نظافة الجرح

الجلد المكسور من الجرح يزيد من خطر العدوى بالجراثيم، سوف يشفى على مراحل، ويوصي أطباء الجلد بالحفاظ على الجرح نظيفًا طوال العملية.

2. لا تنتظر طويلا للحصول على غرز

ليس التدخل الطبي ضروريا دائما حتى تلتئم الجروح، ولكن اعتمادا على شدة الجرح، قد تستفيد من الحصول على غرز. وتتكون الندوب بعد التئام الجرح، ويمكن أن يساعد الحصول على الغرز في إغلاق الجرح وشفائه بشكل أسرع. وقد تساعد أيضا في تقليل ظهور الندبات.

3: حافظ على رطوبة الجرح

يؤدي الحفاظ على رطوبة الجروح إلى تقليل تكوين الندبات، مقارنةً بالعلاج في البيئات الجافة. وتم إجراء الكثير من الأبحاث حول الشفاء الرطب والرطب والجاف لتشكيل الندبة، وقد ثبت أن الشفاء الرطب باستعمال الفازلين أو مرطب صحي يحقق أسرع شفاء وأقل قدر من الندوب.

4. لا تحك الجرح

عموما، يوصي أطباء الأمراض الجلدية بعدم حك جلدك تحت أي ظرف من الظروف. سواء كان كسرا نشطا أو جرحا جديدا، يبدو أن العبث به يزيد الأمور سوءا. ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب والندوب.

5. لا تفرط في المنطقة

إذا كانت لديك ندبة جديدة، فحاول ألا تحرك المنطقة كثيرًا، عندما تتحرك الندبة، فإنها تغير تكوينها وتحولها إلى ندبة أكثر سمكًا أو أوسع”. “ابذل قصارى جهدك للسماح للجرح بالشفاء من خلال عدم إرهاق المنطقة.” 

6. احذر من كريمات الندبات والمنتجات الموضعية

قبل الوصول إلى كريمات الندبات الأكثر مبيعا، فكري مليا. يشك بعض أطباء الأمراض الجلدية فيما إذا كانت تستحق العناء أم لا. و”لا يتم إنشاء جميع كريمات الندبات بالتساوي”. يوصي الخبراء عموما باستخدام صفائح السيليكون بدلا من كريمات الندبات. 

7. لا تكن لديك توقعات غير واقعية

تستغرق الجروح وقتا للشفاء، وأي ندوب ناتجة عنها تستغرق وقتا حتى تتلاشى. يجب أن تتحلى بالصبر وأن تضع توقعات واقعية لكيفية ظهور ندوبك ويحتمل أن تتحسن.

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.