أحدث علاجات تساقط الشعر

يشهد عالم العناية بالشعر تقدما مستمرا في تطوير تقنيات ومنتجات الحد من تساقط الشعر. سنتناول أحدث التقنيات والمنتجات المبتكرة التي تساعد في الحد من هذه الظاهرة وتعزز نمو الشعر.

نفقد في المتوسط حوالي مائة شعرة يوميًا، وهذا أمر طبيعي لكن هناك عوامل كثيرة يمكن أن تزيد من هذا الرقم، سواء كان تغير الموسم (مع تغير درجات الحرارة كما نشهدها في الوقت الراهن)، أو أسباب أخرى مثل الإجهاد، والتعب، ونقص الفيتامينات أو المعادن أو التوتر أو حتى الهرمونات. يضاف إلى ذلك التقدم في السن، حيث يقل نشاط بصيلات الشعر وتتباطأ دورة حياة الشعر بشكل كبير.

تمر دورة حياة كل شعرة بثلاث مراحل، أولها مرحلة النمو ثم مرحلة التدهور تليها مرحلة راحة قبل أن يتساقط الشعر التالف ويحل محله شعر جديد. هذا يعني أننا نفقد بين 50 و100 شعرة يوميا بطريقة طبيعية وعشوائية. إن فقدان الشعر اليومي هو أمر طبيعي تماما، ومع ذلك، هناك حد لا يجب تجاوزه، فبعد فقدان أكثر من 100 شعرة يوميا، نتحدث عن تساقط زائد أو مبكر. 

بعد تحديد أسباب فقدان الشعر، يأتي وقت مكافحة تساقط الشعر، باعتماد حلول مناسبة تكمن في اتباع روتين متكامل للعناية بالشعر، وفي اعتماد أحدث العلاجات المبتكرة ما يساعد في التعامل مع المشكلة بشكل مستهدف. وإذا استمر تفاقم تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، فمن الأفضل استشارة الطبيب. 

روتين صحي لمكافحة تساقط الشعر 

• الشامبو 

تكمن أهمية الشامبوهات المضادة لتساقط الشعر في تخليص فروة الرأس من جزيئات التلوث التي تتراكم فوقها وتسبب الضرر التأكسدي. خلال تطبيق الشامبو، يجب تدليك فروة الرأس بشكل جيد لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز توفير المواد الغذائية الأساسية لبصيلة الشعر. أما بالنسبة للشعر الهش الذي يكون عرضة للتكسر، من الأفضل اختيار شامبو يوفر عناية مكثفة للشعر». 

• بلسم الشعر

يساعد البلسم على تسهيل عملية تسريح الشعر ويسمح للمشط بالانزلاق بسهولة وبدون جهد في الشعر. يوصي خبراء الشعر أيضا باختيار أدوات التصفيف المناسبة مثل الفرشاة والمشط، باعتبارهم حلفاء رائعين للشعر، إلا أنه في بعض الأحيان قد يلحقوا ضررا جسيما بالشعر.

• قناع الشعر 

تحمل الماسكات كميات كبيرة من جزيئات العناية للشعر، كونها الحليف المثالي لحماية وتقوية الشعر التالف. من خلال تطبيقها وتركها لمدة كافية، يمكنها أن تساعد في إيصال العناصر الأساسية لأعماق الشعرة. 

• سيروم لألياف الشعر 

تساعد هذه الخطوة في حماية الشعر من مختلف الهجمات اليومية. هذا النوع من السيروم يحمي ألياف الشعر من التلف الناجم عن استخدام أدوات التصفيف الساخنة، ولها تأثير مضاد لتجعد الشعر، ويمكنها أيضا حماية الشعر من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. 

• سيروم لفروة الرأس 

تحتوي بعض الأمصال على مكونات نشطة مضادة لتساقط الشعر، ومن المثير للاهتمام اعتمادها كعلاج عند التعرض لتساقط الشعر على مستوى الجذور. من المهم أيضا تدليك فروة الرأس، هذه الخطوة البسيطة تعمل على تعزيز دوران الدم في الأوعية الدقيقة، مما يساعد على تحفيز إمداد بصيلات الشعر بالمواد المغذية. إن الحفاظ على فروة رأس صحية يساعد أيضا على مكافحة تساقط الشعر، بالموازاة مع استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة.

1 سيروم  FORCE لفروة الرأس من YVES ROCHER  يقوي الشعر الضعيف الذي يفتقد للحيوية.

2 سيروم HAIR RITUEL من SISLEY لتنشيط وتقوية فروة الرأس.

3 سيروم K GENESIS من  KERASTASE  للحد من تساقط الشعر، مزيج قوي من الأمينيكسيل وجذور الزنجبيل. 

أمبولات لعلاج تساقط الشعر

تعتبر أمبولات الشعر علاج مكثف لمكافحة الكثير من مشاكل الشعر ويأتي في مقدمتها الحد من تساقط الشعر. الفكرة الرئيسية لأمبولات الشعر أنها علاج فعال يستخدم لفترة قصيرة ومحددة لتحقيق النتائج المرجوة، وبمعنى أدق هي تركيبة طبية مكثفة من المواد الفعالة التي تستخدم لعلاج مشاكل الشعر في فترة قصيرة. 

ماذا عن المكملات الغذائية المضادة لتساقط الشعر؟

بالإضافة إلى هذه العلاجات التي نستخدمها في حماماتنا، هناك منتجات أخرى تساعد في مكافحة تساقط الشعر، ألا وهي المكملات الغذائية. لكن قبل تناولها كعلاج، ينصح الخبراء بدلا من ذلك بتعديل نظامك الغذائي من خلال تضمين الأطعمة الصحية لتجنب تساقط الشعر. إن الفيتامينات A وB  وC وD والحديد والسيلينيوم والزنك جميعها مهمة لنمو الشعر والحفاظ عليه. إلا أن تناول هذه العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة ذات الأصل النباتي أكثر أمانا وصحة، لأن الإفراط في تناول المكملات الغذائية قد يكون له تأثير عكسي ويتسبب في تساقط الشعر، لذا يفضل التوجه إلى أخصائي في التغذية لمراقبة توازن نظامك الغذائي.

1مكمل غذائي Perfectil يعالج مختلف مشاكل الشعر ويوقف تساقطه، مع منحه القوّة، الجمال، واللمعان.

2أمبولات Aminexil Advanced من L’oréal Professionnel   غني بالعناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نشاط الجذور والمساعدة على نمو شعر جديد.

3 علاج مكثف ANTI-CHUTE من YVES ROCHER يحفز الشعر الضعيف المعرض للتساقط.

علاج ميزوثيرابي للشعر

هو إجراء طبي يشمل حقن مواد معينة تحت الجلد لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. يتم استخدام هذه العلاجات عادة في حالات تساقط الشعر الوراثي. تتضمن عملية ميزوثيرابي الشعر حقن مزيج من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية تحت جلد فروة الرأس باستخدام إبر دقيقة، ما يساعد في تعزيز نمو الشعر وتحسين جودته. يحتاج معظم الأشخاص إلى سلسلة من الجلسات للحصول على نتائج ملحوظة تتغير من شخص لآخر، وتعتمد على الحالة الشخصية وسبب تساقط الشعر. يجب استشارة طبيب مختص في تساقط الشعر قبل اعتماد أي نوع من العلاجات ليقرر ما إذا كان الميزوثيرابي مناسبا لحالتك الشخصية بناءا على تقييمه الطبي.

علاج البلازما للشعر

يتضمن هذا العلاج استخدام بلازما الدم الذاتية لتحفيز النمو وتحسين صحة فروة الرأس، كم خلال أخذ عينة صغيرة من دم الشخص وفصل مكوناتها الرئيسية، بما في ذلك البلازما الغنية بالصفائح الدموية، ثم يتم حقن هذا ال PRP في فروة الرأس بواسطة إبر دقيقة، ما يساعد على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه، بالإضافة إلى تحسين جودة الشعر. إن نجاح هذه العملية والحصول على أفضل النتائج يحتاج إلى سلسلة من الجلسات للحصول وإلى فترة محددة لرؤية تحسن ملحوظ في نمو الشعر. رغم أن العلاج بالبلازما يعتبر آمنا وفعالا لبعض الأشخاص، إلا أن نتائجه قد تكون متفاوتة وتعتمد على الحالة الفردية وأسباب تساقط الشعر.

1زيت COCO من LOVEA NATURE بخلاصة جوز الهند الطبيعي لحماية الشعر.

2 بلسم ANTI-CHUTE من YVES ROCHER يرطب الشعر ويسهل تمشيطه ويجعله أكثر مقاومة.

3 شامبو Energie+ من DERCOS TECHNIQUE بخلاصة أمينيكسيل الجزيئة التجميلية المضادة لتساقط الشعر.

زراعة الشعر

هو إجراء جراحي يهدف إلى استعادة الشعر في المناطق التي تعاني من فقدانه بشكل دائم. تتم هذه العملية باستئصال بصيلات من الشعر الصحي من منطقة مانحة في فروة الرأس (عادة من الجزء الخلفي أو الجانبي) وزراعتها في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر. تعتبر زراعة الشعر من بين العلاجات الأكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر الوراثي، وتوفر نتائج طبيعية ودائمة. يفضل دائما استشارة جراح زراعة الشعر بخبرة كبيرة وتقنيات متقدمة لضمان نجاح العملية والحصول على النتائج المرجوة.  هذه العملية هي خيار فعال للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، لكنها تتطلب استثمارا من حيث الوقت والمال.

هند زمامة لم تكن يوما متسلقة جبال، بل كانت سيدة أعمال ناجحة بدأت حياتها المهنية في عالم الشوكولاتة إلى جانب والدها، إلا أن كل شيء تغير خلال فترة الحجر الصحي، عندما شاهدت برنامجا وثائقيا عن تسلق الجبال. تلك اللحظة كانت نقطة التحول التي دفعتها لخوض غمار هذه المغامرة الجديدة. لم يكن الأمر مجرد فكرة عابرة، بل تحول إلى شغف حقيقي دفعها لتسلق القمم. 
رغم أن مشوارها في صناعة الأفلام غير طويل نسبيا، إلا أن اسمها اليوم يوجد على رأس قائمة المبدعات في المغرب، وكذلك كان، فقد اختيرت لعضوية لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولي ضمن فعاليات بينالي البندقية السينمائي الدولي في دورته الماضية، وهو نفس المهرجان الذي سبق أن استقبل-في أول عرض عالمي- "ملكات" فيلمها الأول الذي تم اختياره للمشاركة بأكثر من خمسين مهرجانا حول العالم وفاز بالعديد من الجوائز. 
أسبوع واحد فقط فصل بين تتويجها بفضية سباق 1500 متر في الألعاب الأولمبية الفرنسية، وذهبية ورقم قياسي عالمي في نفس الأولمبياد. حصيلة صعب تحقيقها ولم يحدث ذلك في تاريخ المونديالات، لكنها حدثت بأقدام بطلة شابة، سحبت الرقم العالمي في سباق الماراتون من الأتيوبية، وحولت كاميرات العالم نحو العلم المغربي شهر غشت الماضي.