شعر صحي تحت أشعة الشمس

تلحق أشعة الشمس الكثير من الأضرار بالشعر ما يجعله جافا، و باهتا وكثير التقصف، الأمر الذي يتطلب معه رعاية خاصة وحماية مناسبة للحفاظ على حيويته وجماله.

الحماية من الشمس
يعتبر رذاذ الحماية من الشمس من المستحضرات الضرورية للعناية بجميع أنواع الشعر خلال فصل الصيف، كونه يوفر العديد من الفوائد لحماية ألياف الشعر من التلف الناجم عن أشعة الشمس الضارة، ومياه البحر والكلور. تتجلى هذه المزايا في حماية الشعر من التقصف، نظرا لاحتوائه على مرشحات الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تشتيت وتقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الشعر. ثانيا، الحفاظ على لون صبغة الشعر لفترة أطول، حيث يعمل على تقوية الشعر ويحميه من تلاشي اللون أو تحوله إلى اللون البرتقالي بسبب تأثير الشمس المباشر. وأيضا يرطب ويغذي الشعر بفضل مكوناته الغنية التي تساعد في الحد من جفاف الشعر وتقصف أطرافه، ما يجعله صحيا ولامعا حتى بعد التعرض المفرط لأشعة الشمس. كما أنه يساعد على حماية فروة الرأس من الحروق الشمسية التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى حكة واحمرار غير مريح، وبالتالي الحفاظ على صحتها.
طريقة استعمال رذاذ الحماية من الشمس : يرش السبراي على الشعر قبل التعرض للشمس بحوالي 15-20 دقيقة، ويوزع بالتساوي على جميع أجزاء الشعر، بما في ذلك فروة الرأس والأطراف، مع إعادة وضع السبراي بانتظام خلال اليوم، خاصة إذا كنت تتعرضين للماء أو التعرق بكثافة.

تنظيف فروة الرأس
اختاري تركيبات فائقة النعومة، وتعمل على إزالة السموم لتخليص فروة الرأس وألياف الشعر من الشوائب وطبقات المنتجات التي تخنقها أثناء النهار. هناك عدة أنواع من الشامبو مصممة خصيصا للشعر بعد التعرض للشمس، أو الشامبو الميسيلار الذي تساعد تركيبته في القضاء على التلوث والبقايا الزيتية لمستحضرات الوقاية من الشمس.
إذا كان شعرك مصبوغا أو يتوفر على هايلايت أو استخدمت علاجات التمليس او الفرد، يمكنك استعمال الشامبوهات بتركيبات مخصصة لحماية اللون أو خالية من الكبريتات لأن هذا المكون القاسي يمكن أن يغير لون الصبغة. لمنع تغير لون صبغة الشعر بعد السباحة، عليك استخدام الشامبو الأزرق أو البنفسجي مرة كل خمسة عشر يوما للحفاظ على جمالية اللون.

علاجات مكثفة
تساعد العلاجات المكثفة بتركيباتها الغنية في تقوية بنية الشعر وإصلاح الضرر الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، خاصة جفاف الشعر والأطراف المتقصفة. تعمل البروتينات الدقيقة، وحمض الهيالورونيك، والفيتامينات والزيوت المغذية مثل جوز الهند، الجوجوبا والأفوكادو، على إصلاح وإغلاق قشرة الشعر، والحفاظ عليها صحية ومحمية. أما إذا كان شعرك جافا جدا أو تالفا، يمكنك أخذ حمام زيت أو ترك الماسك على شعرك طوال الليل قبل شطفه في الصباح. 

تعد قطع الديكور المصنوعة من الرافيا خيارا رائعا لتجديد ديكورات المنزل في موسم الصيف، كونها تجمع بين الجمال الطبيعي والاستدامة، مما يجعلها إضافة مميزة لأي مساحة داخلية.
أصبح البلاش السائل والكريمي المستحضر النجم والأهم في صيف 2024، نظرا لتأثيره الخيالي على إطلالة الماكياج، إذ يغمر ملامحك بهالة وردية تجعلك تبدين أكثر انتعاشا وتألقا
أصبح تأثير التغيرات المناخية على درجات الحرارة والظواهر الجوية واضحاً وملموساً، ولكن إلى أي مدى تؤثر تلك التغيرات المناخية على الصحة العامة للأفراد ومن ثم المجتمع، وكيف تساهم حرارة الصيف في تعزيز ظهور تلك الأمراض، الطبيبة العامة سارة شملال منحتنا إجابات وافية حول تلك هذا الموضوع .