فيتامين «سي».. الخيار الأفضل لتعزيز جمال بشرتك

هو حليف كل عروس لتحفيز إشراق بشرتها والحد من البقع الداكنة قبل اليوم الكبير، حيث من السهل جدًا إضافة فيتامين «سي» إلى روتين العناية بالبشرة ما يساعد على استعادة توهجها ونضارتها

يعد فيتامين «سي» أو حمض الأسكوربيك من المكونات النشطة التي سطع نجمها في السنوات الأخيرة، نظرا لفعاليته في علاج البشرة الباهتة، والحد من البقع الصبغية التي تختفي بسرعة أكبر نتيجة تحفيز تجديد الخلايا بعد استعماله، ويساعد أيضا على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية من خلال تعزيز قوة كريم الوقاية من الشمس.

لا تتوقف فوائد فيتامين «سي» عند هذا الحد، لأن له أيضا تأثير مضاد للأكسدة، ويساعد على محاربة الجذور الحرة ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على مكافحة علامات شيخوخة البشرة. 

ما هو أفضل فيتامين «سي»؟

يأتي فيتامين «سي» بأشكال مختلفة في مستحضرات العناية بالبشرة لتلبية احتياجات البشرة المختلفة، وتحقيق النتائج المرغوبة بطرق متنوعة وفعالة. يعرف أيضا باسم 

حمض الأسكوربيك، وهو النوع الأكثر فعالية حيث يتم امتصاصه بسرعة عالية من قبل البشرة ويحقق نتائج واضحة. ويعتبر أسكوربات الصوديوم من الأنواع المستقرة كونه يتميز بقدرته في الحفاظ على استقراره وفعاليته لفترة أطول في المنتجات. أما أسكوربات التتراهيدروكسيل فتركيبته لها قدرة عالية في تفتيح البشرة وتحسين مظهرها. وفي الأخير، يأتي أسكوربيل غلوكوزيد الذي يوفر فيتامين سي بشكل مستقر وتدريجي، مما يجعله مناسبا للبشرة الحساسة. لرصد هذه المكونات على ملصق المنتج، انظري إلى المكونات النشطة التي تبدأ بـ « ascorb».

1 سيروم AMPOULE ANTI-OX من SVR مركز للإشراق، وتجديد البشرة والحد من التجاعيد.

2 سيرومLIPOSOMAL   C-VIT من SESDERMA    يمنح الوجه إشراقة طبيعية وبشرة رطبة.

3 سيروم PURE VITAMIN C10  من LA ROCHE-POSAY مضاد للأكسدة لتحفيز إشراق البشرة.

4 سيروم LIFTACTIV SUPREME VITAMIN C من VICHY يحد من ظهور البقع الداكنة.

كيف تختارين مستحضر فيتامين «سي» ؟

• في البداية، يجب التوضيح على أن فيتامين «سي» غير مناسب لجميع أنواع البشرة، باعتباره مكون نشط محب للماء، أي أنه يمتزج جيدًا مع أي شيء مائي. وبالتالي، يجد صعوبة في اختراق البشرة بسبب طبقة الزهم التي تغطي الجلد. لذلك، تستخدم العديد من العلامات التجارية تركيبات ذات درجة حموضة منخفضة جدا لمساعدته على اختراق حاجز الجلد، مما يجعل المنتج أكثر تهيجا وغير مناسب للبشرة الحساسة.

• ثانيا، ينصح باختيار تركيبات مستحضرات حمض الأسكوربيك بتركيز يتراوح ما بين 5% و30%، مع العلم أن التركيز المثالي المعتمد هو 20%.

• إن توفر المستحضر على صيغة مستقرة من فيتامين سي، تضمن استمرار فعاليته على مر الزمن وتجنب تدهوره أو فقدان فعاليته. 

• يفضل اختيار منتج يحتوي على مكونات إضافية مثل حمض الهيالورونيك أو فيتامين E لزيادة فعالية فيتامين «س» وتحسين ترطيب البشرة وحمايتها من التلوث.

• من المهم اختبار المنتج على جزء صغير من البشرة قبل استخدامه بشكل كامل، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

• اقتني المستحضرات التي تأتي في عبوات معتمة أو معبأة بطريقة تحافظ على استقرار فيتامين C وتحميه من الضوء والهواء للحفاظ على فعاليته.

عند اختيارك لمستحضرات فيتامين C بعناية ووفقا لاحتياجات بشرتك، يمكنك الاستمتاع بفوائد هذا العنصر القوي والحصول على بشرة صحية ومشرقة.

فوائد فيتامين «سي» لبشرة العروس

إذا كنت عروسا مقبلة على الزواج احرصي على الاستفادة من فوائد فيتامين C للحصول على بشرة جميلة ونضرة في يوم العرس. 

يعزز من إنتاج الكولاجين 

يساعد التركيز العالي من فيتامين C على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يساعد على ملء الفراغات أسفل الجلد والتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

يحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

بما أن فيتامين «سي» هو أحد مضادات الأكسدة، لذلك فهو يعمل بشكل طبيعي على تقوية الجلد وحمايته من الاضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، لكن ذلك لا يعني استخدامه كبديل عن الكريم الواقي من الشمس المستحضر الأساسي في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

يقلل من ظهور الهالات السوداء والبقع البنية

يعمل فيتامين C على تقليل التصبغات الجلدية وتفتيح لون البشرة، ما يساعد على زيادة تجانس البشرة ومنحها مظهر صحي ونضر وبالتالي تختفي الهالات السوداء أسفل العينين التي تجعلك تبدين أكبر عمرا مما أنت عليه في الحقيقة.

يمنح البشرة مظهر شابا

نظراً لقدرته الفعّالة كمضاد أكسدة، يحافظ فيتامين سي على مرونة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يحمي البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية، مما يسهم في تقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل تصبغات الجلد وترهل البشرة. باستخدامك لمنتجات العناية بالبشرة بتركيبة فيتامين C بانتظام، يمكنك تحسين مظهر بشرتك وتأخير علامات الشيخوخة بشكل ملحوظ.

 

1 مستحضرVITAMIN C BOOSTER HYALURON-FILLER من EUCERIN تركيبة مركزة من فيتامين «سي» وحمض الهيالورونيك.

2 سيروم VITAMINE C ANTI-FATIGUE من CAUDALIE للحد من علامات التعب على البشرة.

3 ماسك الإشراق HYDRACID C50 من SVR بخاصية تقشير خفيفة تعمل على منح البشرة النعومة والإشراق.

4 أمبولات  FLAVO-C ULTRAGLICANمن ISDIN تركيبة مركزة مضادة للأكسدة لتوحيد لون البشرة.

5 كريم  VITAMINE CمنTHE ORDINARY  يضيء لون البشرة ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

6 كريم IDEAL RESOURCES من DARPHIN PARIS بتركيبة مجددة لنسيج البشرة.

ترطيب البشرة 

إذا كنت تعانين من جفاف بشرتك ومظهرها القشري الذي لا يختفي باستخدام مستحضرات الترطيب العادية، جربي استخدام مستحضر ترطيب للبشرة بخلاصة فيتامين C أو سيرم مركز للبشرة بخلاصة نفس المكون للتخلص من مشكلة جفاف البشرة، نظرا لقدرته على ترطيب البشرة وتعزيز قابلية  احتفاظها بالماء.

التخلص من البشرة الباهتة

بالإضافة إلى قدرته على تحسين خواص البشرة، يساعد فيتامين C أيضا على التخلص من المظهر الباهت للبشرة ومنحها مظهر مشرق ونضر.

التقليل من التهابات البشرة

تحدثت عدة دراسات عن قدرة فيتامين C على التقليل من التهابات البشرة في حالة استخدامه بتركيزات عالية، وحاليا أصبح هناك العديد من مستحضرات التجميل بخلاصة فيتامين بتركيزات عالية للاستفادة من خواصه المضادة للالتهاب والمصممة خصيصا لتتناسب مع البشرة الحساسة ولا تتسبب في ظهور رد فعل حساسية عند استخدامها.

الطريقة الصحيحة لدمج فيتامين «سي» في روتين العناية اليومي

هناك العديد من مستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين «سي»، إلا أن المصل يبقى من المستحضرات الأكثر فعالية نظرا لتركيبته المركزة. لذلك، ينصح بالمواظبة على تطبيقه كل صباح على الوجه قبل كريم النهار مباشرة لمساعدتك في تعزيز إشراق البشرة، وإصلاح الضرر الناتج عن التعرض للشمس وفقدان الكولاجين من خلال تحفيز عمل الخلايا وتجديدها.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟