سيدة تعتلي المنبر بدون غطاء للرأس تثير الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أثارت صورة لسيدة تعتلي المنبر بمدينة فاس، دون غطاء للرأس الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث علق بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على بالرفض معتبرين أن المساجد لها حرمة وزي شرعي لابد أن تلتزم به مرتادات الجوامع بينما رفضت الممثلة الخنساء بطمة هذا الطرح، ونشرت صورة السيدة على المنبر قائلة:”
الفضاء ماشي مسجد بل زاوية ولا تقام المساجد على القبور.. زاوية أهل الفاسي الفهري تيديرو فيها أنشطة ثقافية منها محاضرات..
ولا أعتقد أن هناك لباس خاص بالقاء المحاضرات..
اللي واقع دابا هو أن فالذهن دالمغربي كاين خلط بين الزليج وأيتها كرسي مرتفع وبين المنبر ومحراب المساجد وهي امور تيشوفهم غير فالمسجد و مرتابطين بخطبة الجمعة. في حين ان الكرسي المرتفع الشبيه بالمنبر هو من اتات المدارس يستخدمه العالم/المدرس/المعلم/المحاضر لإلقاء دروسه للعامة.
وهادي هي الكارثة، منين المغربي تيولي غريب عن مكونات هويته..
هاد نوع الكراسي خاصهم يكونو فجميع المدارس والجامعات يعوضو بيهم لبيرويات.. يمكن عاد المغربي غيتفكر أن بلادو كانت من أوائل الدول لإنشاء المدرسة العمومية ومدارس أطر الدولة..”.

وعلق الباحث محمد رفيقي الشهير بأبي حفص قائلا:” بغض النظر على الصورة والجدل القائم حولها ، غي فيما أعلم هذا ماشي مسجد القرويين ولا محرابه…
والسيد الجالس هناك هو سيدي ادريس الفاسي الفهري واحد من فضلاء مدينة فاس وفقهائها المتميزين”.

وكانت مصادر صحفية متطابقة قد أكدت أن الصورة التقطت في الزاوية الفاسية ادريس الفاسي الفهري، تزامنا مع أيام التراث المنظم من 12 إلى 14 ماي2023، والتي تشرف عليه جمعية ذاكرة فاس، وأن السيدة التي اعتلت المنبر كانت تلقي كلمة في ندوة علمية تهم تراث مدينة فاس تحت شعار “عندما تصرف المعرفة والتراث إلى المؤنث”.
 

لقاء وتوقيع كتاب “أمازيغيات – دورات، حُلي وزخارف” بمراكش يسلّطان الضوء على جماليات التراث النسوي الأمازيغي.
تتواصل فعاليات المهرجان الوطني للفيلم، بمدينة طنجة والمستمر حتى يوم 25 أكتوبر 2025، ضمن موعد سنوي لعشاق الفن السابع، من نقاد، ممثلين، مخرجين وجمهور.
أطلق الفنان المغربي ديستنكت (DYSTINCT) أحدث أعماله الغنائية “ياما (YAMA)”، ليقدم للجمهور تجربة موسيقية تجمع بين الطاقة والإبداع والثقافات المتنوعة في عمل عالمي الطابع بروح عربية أصيلة.