“ميكاراما” الدار البيضاء تحتضن العرض الأول لفيلم “أزرق القفطان”

"أزرق القفطان".. رغم كل ما سيقع من أحداث وما سيواجهونه من صعوبات سيوحد الحب بين الزوجين، ليساعد كل منهما الآخر على مواجهة مخاوفه.
احتضنت قاعة السينما “ميكاراما” بمدينة الدار البيضاء، مساء أمس الثلاثاء، فعاليات العرض الأول للفيلم السينمائي “أزرق القفطان”، لمخرجته مريم التوزاني، وذلك بعد تألقه في محافل دولية بأزيد من 35 تتويجا، وتسجيله أرقاما قياسية من حيث الحضور الجماهيري خارج المغرب.

ووفق بلاغ للشركة المنتجة، استطاع فيلم “أزرق القفطان” المشاركة في فعاليات مهرجان كان السينمائي 2022، وذلك بعد مشاركته في فقرة “نظرة ما”، وفاز بجائزة “فيبريسي” للنقاد الدوليين. كما حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويعد كذلك، ثاني فيلم طويل للمخرجة المغربية مريم التوزاني، وقد تم انتقاءه من بين أفضل 15 فيلما أجنبيا للمشاركة في سباق الأوسكار، كما أنه العمل الوحيد الناطق باللغة العربية الذي تم اختياره في العام الحالي، والوحيد في القارة الإفريقية.

ويجسد كل من بطولة العمل الفني، لبنى أزبال، وصالح بكري، وأيوب ميسيوي، ومونية لمكيمل، وحميد الزوغي، وعدد من الممثلات والممثلين المغاربة.

ويروي الشريط الطويل، قصة حياة زوجين يملكان معا محلا لخياطة القفطان التقليدي بمدينة سلا، يخفيان سرا لا يعلمه أحد، ويواجهان صعوبات في حياتهما، بسبب مرض الزوجة ودخول شاب متدرب إلى حياتهما لتعلم أصول حرفة الخياطة، مما يؤثر على توازن حياتهما.

من جانب آخر، يجوب فيلم “أزرق القفطان”، لمنتجه نبيل عيوش، خلال سنة 2023 أغلب دول العالم، بعد بيع حقوق عرضه في أكثر من 30 منطقة، وحقق نجاحا كبيرا في فرنسا حيث بيعت 210,000 تذكرة. 

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.