المغاربة في سماء العالمية

صعد نجم المغرب والمغاربة سماء العالمية في السنوات الأخيرة بشكل ملفت ومبهر وباعث على تقديم دروس في النجومية. «Made in Morocco» رياضيا ثقافية، اجتماعيا، إنسانيا، صناعيا..، صارت أشبه بعلامة «تجارية» بحمولة الجودة والإنجاز والتحكم في الظرفيات الصعبة. كيف صنع المغاربة صورة الإبهار وكيف انبهر بها العالم ؟

إن لم تكن مغربيا فحاول أن تكن»، علق أحدهم على حسابه بالتويتر خلال مونديال قطر بعد أن استئسد المغرب والمغاربة على قلوب وعقول شعوب العالم في ظرف قياسي. الظرف مرتبط بأحداث وتظاهرات حولت الفضائيات التلفزيونية ومنصات التواصل الاجتماعي وأخبار وتقارير الصحافة بكل أطيافها إلى Morocco. اسم المغرب باللغة الانجليزية حسب لغة البحث عنه في محرك غوغل، الإبهار يقود إلى معرفة تفاصيل من يكون   البلد الذي يتصدر الأخبار بتحطيمه للنموذج الغربي في مونديال عادة ما يجتمع فيه الكبار؟  وقد اختصر تقرير غوغل هذا المعطى بتأكيده على أن العالم انشغل باسم المغرب ب اللغة الانجليزية Morocco، وهو الأكثر بحثا في ملفاته، حيث انتقل من معدل 11 بداية فبراير الماضي، إلى 100 ابتداء من منتصف نونبر وطيلة أيام شهر دجنبر من سنة 2022، واعتبرت الشركة هذا الرقم أعلى معدل يمكن تحقيقه في النتائج، وقد ردت الارتفاع اللافت في البحث عن كلمة Morocco وفق مؤشراتها، إلى النتائج  المتقدمة التي حققها المنتخب المغربي خلال مباريات كأس العالم 2022 بقطر ببلوغه النصف النهائي من المونديال. كلام الموقع يحينا على مقولة: الاستثاء المغربي التي كانت تتداول سلبا، وصار لها معنى ايجابيا في ظرفية زمنية عرفت بضغط كبير في الأحداث، وكمية متواترة من المشاعر حسب نوعية الحدث، فرح ودهشة وإعجاب وإنبهار خلال المونديال، وتضامن في زلزال الحوز بشكل عزز من مقولة: خوك فالحزا، وعار الجار على الجار كقيمتين من قيم مجتمعية متوارثة بحكم ما تفرضه تمغربيت من التحام.  

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.