تضامن المغاربة حديث الإعلام العالمي

تكشف المحن والأزمات عن معادن الناس، ومع كل أزمة يظهر معدن الشعب المغربي واضحاً، ويتجاوز عطاؤه وحبه لوطنه حدود المتوقع.

#وطن يهزوا ولاده، هذا هو الهاشتاج الذي احتل مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ساعات قليلة على مرور زلزال الحوز يوم الجمعة 8 شتنبر 2023، والإعلان عن حقيقة حجم الكارثة، حيث تسابق كافة المواطنين لتنظيم حملات التبرع بالدم وجمع المواد الغذائية وتوصيلها للمناطق المنكوبة، الأمر الذي جعل تلك الحملات محل إشادة وإشارة من الإعلام العربي والعالمي.
خصصت عدداً من الصحف والمواقع الإلكترونية العربية مساحات لإلقاء الضوء على المبادرات المجتمعية التي كشف بها الزلزال عن جوهر المغاربة، حيث تحدثت قناة الجزيرة القطرية، عن اكتظاظ شاحنات المساعدات عبر الطرق السيارة المؤدية للمناطق الجبلية المتضررة من الزلزال، وأن حجم التبرعات والتضامن المغربي يرسل رسالة واضحة أن المغاربة على قلب رجل واحد في الضراء قبل السراء.
خصص موقع اليوم السابع المصري بوابة مستقلة لأحداث زلزال الحوز ملقياً الضوء على عدد من المبادرات الفردية التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل المواطن صاحب الجلابة البيضاء، الذي تبرع بكل ما في منزله من دقيق أبيض، والسيدة التي تبرعت بذهبها لصالح المنكوبين.

أجرى مراسل قناة العربية السعودية بالرباط عدداً من المقابلات مع أصحاب مبادرات قاموا بجمع الأطنان من المساعدات على اختلاف أشكالها لتوصيلها للمناطق المنكوبة من الزلزال.
نشر الموقع الإلكتروني لقناة البي بي سي البريطانية تقريراً مطولا عن حجم المساعدات الكبير التي تم جمعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي من جانب المؤثرين والجمعيات، مما أظهر وجهاً آخر إيجابياً للعالم الافتراضي بالمغرب.

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.