الوليدية.. الشاطئ الساحر

تعتبر الوليدية وجهة سياحية متميزة في البلاد، حيث تستقطب مئات الآلاف من الزوار طوال العام، سواء من المغرب أو خارجه، وخاصة خلال فصل الصيف.

مدينة بموقع مميز
وتتميز المدينة بمناخها المعتدل ومناظرها الطبيعية الخلابة ومؤهلاتها السياحية المتنوعة من بنية تحتية وفضاءات للاستقبال، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية والثروة السمكية التي تستهوي محبي الأكلات البحرية.
وتقع الوليدية على ربوة تجمع بين الجبل والغابة والبحر، وتعرف ببحيرتها الهادئة المشهورة بنقاء رمالها ودفء مياهها وجودة أسماكها. كما تعتبر الوليدية بوابة مطلة على المحيط الأطلسي، حيث تقع في ملتقى طرقي محوري يربط بين ثلاثة أقاليم، وهي آسفي والجديدة وسيدي بنور. ويشير السياح إلى أنهم يفضلون زيارة المدينة لتوفرها على بيئة هادئة وجميلة، وتميزها بأنشطة متنوعة تضمن قضاء وقت ممتع لكافة أفراد الأسرة.

تهيئة شاملة من أجل السياح
كما تشتهر الوليدية أيضا بتوفرها على بساتين تربية المحار، التي تعد قيمة مضافة عالية لهذه المنطقة. وتوفر المنطقة مجموعة من أصناف فواكه البحر التي تحظى بطلب كبير من الزوار والسياح، بالإضافة إلى الرياضات المائية المتنوعة مثل ركوب القوارب التقليدية والدراجات المائية.
وعرفت المدينة الهادئة في السنوات الأخيرة طفرة نوعية من حيث تعبيد الأزقة والشوارع وتغيير أعمدة الإنارة وإعادة هيكلة الدكاكين والفنادق ودور الضيافة، مما جعلها أكثر قابلية لاستقبال الزوار والمصطافين في ظروف مريحة. هذا، وتحتضن الوليدية بنيات مهمة للاستقبال، منها إقامات سياحية مجهزة بكافة مستلزمات الاصطياف ومطاعم مصنفة وفضاءات للأطفال ومساحات خضراء.
وبخصوص أماكن الإقامة، نقترح عليك فندق ألتيل، الذي يقع بين ساحل البحر وقرية الصيادين، مما يوفر للزوار جوا هادئا ومريحا.

الجديدة لمحبي الآثار و الإستكشاف
ولأن الوليدية مدينة صغيرة نسبيا، بإمكانك زيارة مدن معروفة في النواحي كمدينة الجديدة، التي هي كذلك من أفضل المدن السياحية في المغرب لما تزخر به من معالم ومأثر تاريخية وتنظيم العديد من المهرجانات اليومية، والمعارض الثقافية، التي تساهم في استكشاف مؤهلات منطقة دكالة كوجهة سياحية بامتياز تستقبل السياح طيلة السنة.
ومن أهم المعالم التاريخية التي يجب زيارتها بالجديدة، المدينة البرتغالية وهي واحدة من المدن القديمة في البرتغال، وتتميز بوجود خزان أرضي برتغالي قديم يعد من المعالم الاثرية التي تركها الاحتلال البرتغالي في المنطقة، ويطل على البحر ويحتضن العديد من أماكن العبادة، بالإضافة لقصبة بولعوان، التي تعود للقرون الوسطى، على صخرة فوق نهر أم الربيع، وتعد من أكبر القصبات في المنطقة.
هناك أيضا، حديقة الحسن الثاني بالمدينة كواحدة من أجمل الحدائق في المغرب، حيث يمكن للزوار التمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة والاستمتاع بالهدوء والراحة بعيدا عن ضوضاء المدينة. وتستقبل الحديقة الزوار طوال العام وتتوفر فيها أماكن ترفيهية للأطفال وأماكن لرياضة المشي في الهواء الطلق. 

هند زمامة لم تكن يوما متسلقة جبال، بل كانت سيدة أعمال ناجحة بدأت حياتها المهنية في عالم الشوكولاتة إلى جانب والدها، إلا أن كل شيء تغير خلال فترة الحجر الصحي، عندما شاهدت برنامجا وثائقيا عن تسلق الجبال. تلك اللحظة كانت نقطة التحول التي دفعتها لخوض غمار هذه المغامرة الجديدة. لم يكن الأمر مجرد فكرة عابرة، بل تحول إلى شغف حقيقي دفعها لتسلق القمم. 
رغم أن مشوارها في صناعة الأفلام غير طويل نسبيا، إلا أن اسمها اليوم يوجد على رأس قائمة المبدعات في المغرب، وكذلك كان، فقد اختيرت لعضوية لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولي ضمن فعاليات بينالي البندقية السينمائي الدولي في دورته الماضية، وهو نفس المهرجان الذي سبق أن استقبل-في أول عرض عالمي- "ملكات" فيلمها الأول الذي تم اختياره للمشاركة بأكثر من خمسين مهرجانا حول العالم وفاز بالعديد من الجوائز. 
أسبوع واحد فقط فصل بين تتويجها بفضية سباق 1500 متر في الألعاب الأولمبية الفرنسية، وذهبية ورقم قياسي عالمي في نفس الأولمبياد. حصيلة صعب تحقيقها ولم يحدث ذلك في تاريخ المونديالات، لكنها حدثت بأقدام بطلة شابة، سحبت الرقم العالمي في سباق الماراتون من الأتيوبية، وحولت كاميرات العالم نحو العلم المغربي شهر غشت الماضي.