جون غاليانو يختتم أسبوع الموضة بتشكيلة أزياء مسرحية

تفاعل الحضور مع العرض بإعجاب كبير وإشادة عالية. واعتبره البعض تحفة فنية تجسد الروح الإبداعية المبهرة لغاليانو، في حين رأى آخرون أنه ابتكار يعكس رؤية جدية لمستقبل الموضة.

 

في ليلة ساحرة من ليالي أسبوع باريس للموضة، أبهر المصمم العالمي جون غاليانو الحضور بعرضه الأخير لدار الأزياء مارجيلا. عندما تشاهد المقطع الأول من العرض المذهل، تتوقع أنه فيديو قديم يعود إلى التسعينيات.

فقد ظهرت إحدى العارضات وهي تتأرجح في شارع مظلم، وذراعيها تتطاير كأنها مربوطة بخيوط دمية. وارتدت أخرى سترة بيضاء ضخمة ملفوفة بشبكة مضلعة سوداء تشبه شبكة العنكبوت. كان الجو الضبابي والديكور الغريب والقصة المختلفة يضيفان درامية استثنائية على المشهد، وكأن كل شيء يذكر بعروض غاليانو الشهيرة في الزمن الذي سبق انتشار الإنترنت.

ومع ذلك، تعجب الحضور حين رأوا المقطع الثاني لنفس المشهد، حيث ظهر عارض الأزياء ليون دام وهو يمسك بطية صدر السترة ويجري بسرعة في الشارع كما لو كان على مدرج عرض أزياء.

ثم ظهرت صورة للممثلة جويندولين كريستي، وجهها مرسوم مثل دمية خزفية، وارتدت ثوبًا شفافًا متعدد الطبقات من اللاتكس. وكانت المفاجأة الكبرى أن العرض لم يقم قبل عقود من الزمن، بل كان من يومين في باريس، في الليلة الأخيرة من أسبوع الأزياء الراقية لعام 2024.

وعبّر جون غاليانو من خلال هذا العرض الرائع عن قدرته الفذة على الابتكار والتجديد، حيث استخدم تقنيات ومفاهيم مبتكرة لخلق مشاهد درامية لا تُنسى، كما تم تضمين الحركة والتفاعل في العرض بطرق جديدة ومدهشة. واستطاع ببراعته أن يجمع بين العناصر التقليدية والمعاصرة بطريقة فريدة، مما أضفى على المشهد جوًا سحريًا وغامضًا في آن واحد.

يستند مشروع "قطرة" الذي قامت بتطويره مجموعة من الطلاب بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن في الدار البيضاء، إلى تطبيق على الهاتف النقال مرتبط بجهاز ذكي لإدارة المياه.
تأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية موسعة يرعاها المجلس الإقليمي لتنمية القطاع السياحي وجعل الإقليم نقطة جذب للسياحة الوطنية والدولية على حد سواء.
تجسد هذه الحملة، التي أطلقها المرصد الوطني لحقوق الطفل تحت شعار “لنعمل معا”، بإشراف من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، عزم المغرب على حماية أطفاله من التنمر المدرسي، الآفة العالمية التي تتطلب التزام الجميع.