الأسرة وأسس الدولة الاجتماعية.. شعار القمة الثالثة للمرأة التجمعية

حضر القمة قيادات نسائية من دول إفريقيا مثل موريتانيا ونيجيريا والنيجر، بالإضافة إلى ممثلين من أوروبا وكندا.

انعقدت القمة الثالثة للمرأة التجمعية في مدينة مراكش، أول أمس السبت، والتي نظمتها الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، التابعة لحزب التجمع الوطني للأحرار، بتركيز على موضوع “الأسرة وأسس الدولة الاجتماعية”، وذلك بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

تركزت كلمة رئيسة الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، أمينة بن خضراء، على دور حزب التجمع الوطني للأحرار في تعزيز النقاش المجتمعي الذي يهدف إلى تحسين وضع المرأة في جوانب الحياة المختلفة ومنحها المكانة التي تستحقها.

شملت القمة الثالثة ورشات عمل متعددة تناولت عدة مواضيع متعلقة بالمرأة والأسرة وأسس الدولة الاجتماعية. وتضمنت هذه الورشات مناقشات حول “دور نظام التعليم في تحسين وضع المرأة” و”تعزيز التغطية الصحية الإلزامية وتطوير النظام الصحي الوطني” و”توفير الدعم الاجتماعي المباشر كأحد الأسس الأساسية للحفاظ على كرامة الأسرة”.

وفي هذا السياق، أوصت قمة المرأة التجمعية، بإلزامية تجويد و”مغربة” المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التي تمكن من احتساب عتبة الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر حتى تتماشى والخصوصية الاقتصادية والاجتماعية للأسر المغربية وخصوصية كل جهة وكذا خصوصية المناطق الحضرية والقروية.

وأشادت القمة بالاهتمام المتواصل للملك محمد السادس بالفئات الهشة والمعوزة من المواطنين المغاربة، وبالعمل الحكومي الذي اتسم بالجدية والفعالية في التنسيق والتناغم الوقتي (أقل من شهرين) وذلك بإشراف شخصي لرئيس الحكومة لإخراج الترسانة القانونية المتعلقة بتنفيذ نظام الدعم الاجتماعي المباشر والذي يتوافق والوقت المحدد لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

هذا، وتعكس هذه القمة التزام الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية وحزب التجمع الوطني للأحرار بتعزيز دور وحقوق المرأة وتحسين وضعها في المجتمع، وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.

مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.