الأعمال المغربية تتصدر قوائم “جائزة كتارا”

شهدت الدورة العاشرة من "جائزة كتارا للرواية العربية" حضور روائيين ونقاد من 17 دولة عربية. حيث تم تقديم 19 رواية ودراسة نقدية من المغرب، و26 رواية ودراسة من مصر، و9 من سوريا، و8 من الأردن، و5 من الجزائر، والعراق.

تضمنت الجائزة عدة فئات، ففي فئة “الروايات غير المنشورة” تصدر المغرب برصيد 4 أعمال، تلته مصر بـ3 رومانسيات. وشاركت كل من سوريا، الأردن، موريتانيا واليمن بروايتين لكل دولة، بالإضافة إلى رواية واحدة لكل من فلسطين، ليبيا والجزائر.

أما في فئة “رواية الكبار”، فقد تصدرت مصر بـ7 روايات، يليها سوريا بـ5، والسعودية بروايتين، بالإضافة إلى رواية واحدة لكل من عُمان، لبنان، العراق وفلسطين.

وبخصوص فئة “روايات الأطفال”، احتلت مصر الصدارة بـ6 روايات، تلتها الأردن والمغرب بـ3 روايات لكل منهما، ورواية واحدة لكل من الإمارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية والكويت.

أما عن فئة “الروايات التاريخية”، تفوقت مصر بـ6 روايات، يليها المغرب بـ4 روايات، والجزائر والعراق بروايتين لكل منهما، واليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.

وحول “الدراسات النقدية”، تصدرت المغرب بـ8 دراسات، يليها مصر بـ4 دراسات، والأردن بدراستين، ودراسة واحدة لكل من السودان، الجزائر، العراق وتونس.

عندما يتعلق الأمر بشهر العسل، فإن الوجهات المذهلة والرومانسية تأخذ الأمور إلى آفاق جديدة. إذا كنت تخطط لقضاء شهر العسل الخاص بك وتبحث عن وجهة مثيرة وساحرة للعشاق، فقد حان الوقت لاستكشاف بعض الاقتراحات المميزة التي ستلهمك أنت وشريكك وتأسر قلوبكم.
هي مهندسة حملة القانون من أجل الفن التي أطلقتها وزارة التعليم العالي بشراكة مع وزارة الثقافة. درست الفنون التشكيلية والدراسات القانونية لتنخرط في كيفية توظيف المجالين لخدمة بعضهما البعض. فنانة تتأمل سنواتها أمام لوحاتها التشكيلية وتفقد السيطرة على المراحل التي مرت منها لأنها كثيرة، غنية، متنوعة، وبأثر يقدم الاسم في غاليريهات العالمية بإضاءة أحرفها: الفنانة التشكيلية نوال السقاط.
أعلنت سنسوداين، عن إطلاق مجموعة جديدة من الأحجام في المغرب لتعزيز الوعي بحساسية الأسنان. تهدف هذه الخطوة، إلى توسيع نطاق الوصول إلى منتجاتها وزيادة استثماراتها بنسبة خمسين في المئة في السوق المغربي بحلول عام 2026.