الأعمال المغربية تتصدر قوائم “جائزة كتارا”

شهدت الدورة العاشرة من "جائزة كتارا للرواية العربية" حضور روائيين ونقاد من 17 دولة عربية. حيث تم تقديم 19 رواية ودراسة نقدية من المغرب، و26 رواية ودراسة من مصر، و9 من سوريا، و8 من الأردن، و5 من الجزائر، والعراق.

تضمنت الجائزة عدة فئات، ففي فئة “الروايات غير المنشورة” تصدر المغرب برصيد 4 أعمال، تلته مصر بـ3 رومانسيات. وشاركت كل من سوريا، الأردن، موريتانيا واليمن بروايتين لكل دولة، بالإضافة إلى رواية واحدة لكل من فلسطين، ليبيا والجزائر.

أما في فئة “رواية الكبار”، فقد تصدرت مصر بـ7 روايات، يليها سوريا بـ5، والسعودية بروايتين، بالإضافة إلى رواية واحدة لكل من عُمان، لبنان، العراق وفلسطين.

وبخصوص فئة “روايات الأطفال”، احتلت مصر الصدارة بـ6 روايات، تلتها الأردن والمغرب بـ3 روايات لكل منهما، ورواية واحدة لكل من الإمارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية والكويت.

أما عن فئة “الروايات التاريخية”، تفوقت مصر بـ6 روايات، يليها المغرب بـ4 روايات، والجزائر والعراق بروايتين لكل منهما، واليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.

وحول “الدراسات النقدية”، تصدرت المغرب بـ8 دراسات، يليها مصر بـ4 دراسات، والأردن بدراستين، ودراسة واحدة لكل من السودان، الجزائر، العراق وتونس.

قالت مصادر مُطلعة على الوضع، أن بيلا حديد استعانت بمحامين ضد شركة أديداس بسبب افتقارها إلى المساءلة العامة، وذكرت أنها تشعر أنهم قادوا ضدها حملة قاسية ومدمرة.
بعد غياب وانشغال بعالم التمثيل، عادت الفنانة المغربية دعاء اليحياوي لإصدار عمل غنائي جديد عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب" وجميع المنصات الموسيقية الرقمية.
"mimia le blanc jewellery" هي علامة مغربية متخصصة في تصميم المجوهرات الفاخرة والأنيقة.