الخلفي ينهي حلم عيوش في عرض فيلمه في المغرب

أنهى مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الخكومة المغربية حلم المخرج المغربي نبيل عيوش في عرض فيلمه الجديد “الزين اللي فيك” في القاعات السينمائية المغربية.

وجاء في بيان صادر ليلة أمس أن الفيلم الذي يدور حول حياة اربع عاهرات مغربيات  في مراكش لن يعرض في المغرب بسبب إساءته لسمعة البلاد وللمرأة المغربية وبعد ردود الأفعال الشعبية حوله وخطباء المساجد.

وأكد بيان وزارة الاتصال أن المنع من التوزيع والعرض جاء بعد تقرير قدمته لجنة من المركز السينمائي المغربي إلى مهرجان كان، وأفادت فيه أن الفيلم غير صالح للعرض في البلاد وخادش للحياء العام.

ولم يصدر اي تعليق عن المخرج نبيل عيوش حول قرار المنع هذا، بينما تقضي المساطر المعمول بها ان تتقدم الشركة الموزعة او المنتجة لأي عمل بصري موجه للعرض العمومي بطلب الترخيص بالعرض إلى لجنة المصنفات الفنية، التي تشاهد العمل في مكان عملها، قاعة خاصة بالعرض في المركز السينمائي، وعليه بلى قرارها.

في حين لم يتقدم عيوش بطلب بعد إلى المركز السبنمائي، ولم يتسنى له حتى معرفة الحيثيات الفنية والسياسية لقرار، تحول بسرعة إلى قرار ملزم في سابقة هي الأولى من نوعها، يبدو معها فيلم “الزين اللي فيك” بدون حظوظ في العرض، في الوقت الحالي على الأقل.

 

مجموعة فاخرة تجمع بين الابتكار والجودة توفر لك تجربة فريدة ومميزة للعناية بشعرك خلال الصيف، مع أحدث إصدارات العطور من ماركات عالمية لإطلالة ساحرة وأناقة لاتضاهى.
كثيرا ما طرح سؤال المغاربة وعلاقتهم بالقراءة، وكثيرا ما كانت الإجابة تاكيدا ل « أزمة» وخوضا في لجج من الأسئلة حول صعوبة خلق مجتمع قارئ.تحتفظ الكثير من الأسئلة براهنيتها في الحالة المغربية، غير أن معطيات أخرى تدعونا الى الانتباه الى المتغيرات الطارئة في ما يحدث وراء علاقة المغاربة بالكتاب والقراءة.
سيكون عشاق السينما على موعد مع الفيلم العائلي الكوميدي المرتقب "قلب6/9" في جميع دور العرض، وذلك يوم 24 يوليوز الجاري.