ماهو عيد الحب ومن هو القديس فالنتاين؟

 

14 فبراير في روما في القرن الثالث الميلادي، كان الدين النصراني في بداية نشأته، وكان الأمبراطور كلايدس الثاني يحكم الإمبراطورية الرومانية، الذي حرم الزواج على الجنود حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، ولكن القديس فالنتاين تصدى لهذا الحكم وكان يتم عقود الزواج سرا، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام. عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد إله الرومان، إلا أن فالنتاين رفض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم الإعدام يوم 14 فبراير عام 270 ميلادي ليلة 15 عيد “لوبركيليا”. ومن يومها أطلق عليه لقب قديس، وبعد أن انتشرت النصرانية في أوروبا أصبح العيد في 14 اسمه عيد القديس فالنتاين إحياء لذكراه لأنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين، وأصبح من طقوس هذا اليوم تبادل الورود الحمراء وبطاقات بها صورة كيوبيد الممثل بطفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا وهو إله الحب لدى الرومان.

كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.
تستعد مدينة فاس يوم الجمعة المقبل لاحتضان مهرجان فني كبير يحتفي بالثقافة و الفن المغربي من خلال عرض أزياء للقفطان المغربي تحت عنوان manoir du caftan في دورته الثانية والذي سيحتضنه المركب السياحي Diamant vert بمشاركة مصممين من كل جهات المملكة و بحضور ألمع نجوم الفن والإعلام المغاربة