تعرفي على الأسباب الرئيسية المؤدية إلى تصبغ الوجه وأفضل العلاجات

بينما من المعروف أن الأشهر الأكثر دفئا تؤدي إلى زيادة التصبغ الناتج عن الشمس، فإن تغير لون الوجه هو أحد مشاكل الجلد المزعجة التي يمكن أن تحدث في أي وقت من السنة.

ولحسن الحظ بالنسبة لنا، المساعدة في متناول اليد، حيث أصبحت تكنولوجيا مستحضرات التجميل متقدمة جدا في معالجة البقع الداكنة العنيدة وتصبغ الشمس وإعادة بشرتك توهجا صحيا.

ما هو التصبغ؟

التصبغ، أو فرط التصبغ، هو سواد الجلد في البقع الموضعية أو يحدث هذا أحيانا في مناطق واسعة الانتشار في فرط تصبغ عام. “التقلبات الهرمونية والتعرض لأشعة الشمس والالتهابات والشيخوخة وبعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين (الصباغ) من الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للصبغة)”.

ما هي أنواع التصبغ المختلفة؟

كما اتضح، ليست كل البقع الداكنة متماثلة تماما. في الواقع، قبل أن تتمكني من علاج تصبغ بشرتك واستعادة توهجها الصحي، عليك أن تعرف نوع تغير اللون الذي تتعامل معه.

تصبغ الشمس والبقع الشمسية ونمش العمر

“البقع الشمسية (العدس الشمسي) والنمش العمري (التقران الدهني البقعي) هي أنواع تصبغ ناتجة عن التعرض المزمن لأشعة الشمس والشيخوخة. تحدث عادة على ظهر اليدين والوجه”.

الكلف

“الكلف هو تلون بني وبقع على الجبهة والخدود والشارب (الشفة الجلدية العلوية). إنه ناتج عن عوامل هرمونية مثل حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، والحمل، والوراثة، والتعرض لأشعة الشمس”.

فرط تصبغ ما بعد الالتهاب

 “فرط التصبغ التالي للالتهابات هو أكثر من زيادة رد الفعل في التصبغ بسبب الالتهاب مثل حب الشباب أو الصدمة السطحية (مثل التقاط البثور) أو الخدوش”.

تصبغ المخدرات

“بعض الأدوية مثل مضادات الملاريا وبعض المضادات الحيوية يمكن أن تسبب تصبغاً”.

تصبغ معمم أو واسع الانتشار

“يمكن أن يكون التصبغ المعمم أو الواسع الانتشار ناتجًا عن أمراض جلدية مثل الحزاز المسطح أو بسبب حالات طبية أساسية مثل مرض أديسون”.

هل تتطلب الأنواع المختلفة من تصبغ الوجه علاجات مختلفة؟

الجواب نعم – ولكن هناك أيضا قاعدة عامة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع معظم أنواع التصبغ، “لكن المبدأ العام هو استخدام الحماية من أشعة الشمس لمنع المزيد من تفاقم التصبغ.”المكونات الموضعية الأخرى التي يمكن أن تساعد في القضاء على فرط التصبغ هي مواد نشطة مثل النياسيناميد عالي الأداء والهيدروكينون وحمض الأزيليك وحمض الكوجيك والثياميدول والأربوتين.

ما هي أفضل علاجات العيادة لتصبغ الوجه؟

اعتمادا على ميزانيتك وشدة تصبغك، يتوفر عدد من العلاجات في الصالون أو في العيادة لمعالجة تصبغ الوجه، أفضلها الأدوية الموضعية والفموية التي تُصرف بوصفة طبية، التقشير الكيميائي، العلاج بالضوء والليزر، مع الحذر الشديد قبل الخوض في العلاج بالليزر إلا أنه الاستخدام الخطأ يمكن أن يفاقم المشكل.

ما هي أفضل منتجات تصبغ الوجه؟

ابتهجي، هناك بالفعل منتجات جيدة يمكن أن تساعد في تلاشي تصبغ الشمس من المنزل، منها مصل سوبر لتفتيح البشرة، وفيتامين سي الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من الحماية من أشعة الشمس عندما يقترن بواقي من أشعة الشمس. والأهم من ذلك في فرط التصبغ أنه يمنع الإفراط في إنتاج الميلانين”. وهناك أيضا منتجات خاصة تحتوي على مركب فيتامين أ المساعد، وأهم شي لا تجديد واقي الشمس كل ساعتين.

 

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.