فنانون يودعون صاحب الابتسامة المشرقة مصطفى الداسوكين بجنازته

انتقل إلى عفو الله الفنان مصطفى الداسوكين، مساء أمس السبت بالدار البيضاء، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

ووري الثرى أمس الأحد، بعد صلاة الظهر بمقبرة الشهداء في الدار البيضاء، الفنان الكوميدي الشهير مصطفى الداسوكين؛ الذي وافته المنية ليل أمس السبت.

وشهدت جنازة الراحل، الذي توفي بإحدى المصحات الخاصة بعد صراع طويل مع المرض، حضور عدد من الفنانين؛ وعلى رأسهم رفقاء دربه على خشبة المسرح.

وتوافد على منزل الراحل وكذا بالمقبرة عدد من الفنانين الذين رافقوه خلال مسيرته الفنية، والذين أثنوا عليه وعلى العمل الفني الذي قدمه، من بينهم محمد حراكة،  فتيحة واتيلي،  الصديق مكوار، ميلود الحبشي، وأحمد الناجي، وغيرهم.

يعد الراحل مصطفى الداسوكين، وهو من مواليد 1942 بالدار البيضاء، واحدا من رواد المسرح وشاشة التلفزيون الذين أغنوا الساحة الفنية بعدد من الأعمال، التي لاقت نجاحا كبيرا لدى الجمهور المغربي، من خلال عدد من الأدوار الكوميدية التي أبدع الراحل في أدائها.

وبرع مصطفى الداسوكين في أداء أدوار متميزة رفقة رفيق دربه مصطفى الزعري من خلال الثنائي “الداسوكين والزعري”.

كما اشتهر من خلال عدد من المسلسلات على رأسها “ستة من ستين”، و”دموع الرجال”، و”خمسة وخميس”، و”شوك السدرة”، علاوة على عدد من السيتكومات، من بينها “نسيب الحاج عزوز”، و”عائلة سي مربوح” و”الهاربان”.

أما على مستوى المسرح، فقد قدم الراحل مصطفى الداسوكين عددا من الأعمال سواء مع فرقة “المسرح الوطني محمد الخامس” أو “مسرح اليوم”، من أهمها “الله يدينا فالضو”، و”قولو العام زين” و”بنت الخراز”.

هند زمامة لم تكن يوما متسلقة جبال، بل كانت سيدة أعمال ناجحة بدأت حياتها المهنية في عالم الشوكولاتة إلى جانب والدها، إلا أن كل شيء تغير خلال فترة الحجر الصحي، عندما شاهدت برنامجا وثائقيا عن تسلق الجبال. تلك اللحظة كانت نقطة التحول التي دفعتها لخوض غمار هذه المغامرة الجديدة. لم يكن الأمر مجرد فكرة عابرة، بل تحول إلى شغف حقيقي دفعها لتسلق القمم. 
رغم أن مشوارها في صناعة الأفلام غير طويل نسبيا، إلا أن اسمها اليوم يوجد على رأس قائمة المبدعات في المغرب، وكذلك كان، فقد اختيرت لعضوية لجنة تحكيم أسبوع النقاد الدولي ضمن فعاليات بينالي البندقية السينمائي الدولي في دورته الماضية، وهو نفس المهرجان الذي سبق أن استقبل-في أول عرض عالمي- "ملكات" فيلمها الأول الذي تم اختياره للمشاركة بأكثر من خمسين مهرجانا حول العالم وفاز بالعديد من الجوائز. 
أسبوع واحد فقط فصل بين تتويجها بفضية سباق 1500 متر في الألعاب الأولمبية الفرنسية، وذهبية ورقم قياسي عالمي في نفس الأولمبياد. حصيلة صعب تحقيقها ولم يحدث ذلك في تاريخ المونديالات، لكنها حدثت بأقدام بطلة شابة، سحبت الرقم العالمي في سباق الماراتون من الأتيوبية، وحولت كاميرات العالم نحو العلم المغربي شهر غشت الماضي.