فيلم وثائقي يرصد قصص العائدون من الموت في زلزال الحوز

عرضت قناة الشرق الإخبارية فيلم وثائقي جديد حمل عنوان"عائدون من الموت"، والذي استعرض قصص مؤثرة لناجون من مآساة زلزال الحوز.

قدم الصحفي محمد حافيظي قصص واقعية منتقاه من الناجين بأعجوبة من الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق الحوز بالمغرب، العام الماضي، في فيلم ” عائدون من الموت”، والذي عرض على قناة الشرق الإخبارية، وقال حافيظي عن الفيلم:” نعيش قصة إنسانية بكل معانيها، نرافق اشخاصا عائدون من الموت ، خرجو من فاجعة الزلزال بأرواح جديدة، من تحت الأنقاض خرجوا جميعهم ليحكوا عن تجربة انسانية قاسية بمعنى الكلمة، سنعيش معهم لحظات الخوف و الألم في قصة خرجت من تحت ركام زلزال الحوز، جميع شخصيات الفيلم الوثائقي يشتركون فيها يشتركون في كونهم أضحوا مغاربة مصنفين ضمن قائمة عائدون  من الموت و اضحت الكلمة التي تتداول بلغة دارجة ي المغرب تسري عليهم “هادوك را راجعين من الموت”… هي كلمة اضحت الوصف الجديد لهم.. غابت اسمائهم و غابت القابهم و غابت مهنهم .. وسماهم القدر و الزمن باسكاء جديدة … “راجع من الموت” او عائد من الموت، اسماء جديدة او وصف جديد لم يختاروه بل كتب عليهم ورسمه القدر لهم في مسار حياتهم”.

كما قدم الفيلم قصة إنسانية أخرى وهي قصة كلثومة الذي رصد  حياتها بعد الزلزال و كيف استطاعت ان تحول الفاجعة الى نقطة تغيير في حياتها و تدخل للعمل الانساني من أوسع ابوابه بتقديم المساعدات الى الضحايا مباشرة بعد الزلزال، وكيف تغلبت على الالم و الخوف و القلق  ورافقت لقب “راجع من الموت” أو عائدة من الموت بكل فخر و اعتزاز وايمان بالله، و استطاعت ان تنظم قوافبل انسانية الى المنطقة و هي التي خرجت للتو من تحت الأنقاض و ركام بيتها المهدم بالحوز، كلثومة ستجسد في الفيلم معنى الانسان االمتفائل الطموح المؤمن بالله و بالقدر، بالانسان الذي يحول الألم الى أمل من أجل الاستمرار في الحياة..

 

 

 

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.