مغاربة التضامن ورسالة الحوز: كن مغربيا أو لا تكون

الجاذبية لا تكون وليدة حدث مرتبط بالفرح، هي أيضا قد تولد من مأساة. ما فعله المغاربة في زلزال الحوز يعزز ذلك.

تحول المغرب والمغاربة إلى حديث العالم في مجالس يغلب عليها الفخر بصورة قادمة من الشمال الإفريقي. الجاذبية لا تكون وليدة حدث مرتبط بالفرح، هي أيضا قد تولد من مأساة. ما فعله المغاربة في زلزال الحوز يعزز ذلك. ففي ظرف تلصق به صفة الكارثي خطفنا الاهتمام وتركيز الإعلام العالمي على قوافل التضامن التي تقطع الجبال في أقوى مشهد للإنسانية عموما، والخصوصية المغربية خصوصا. هكذا سيطرت صورة المغربي المتضامن، المبادر بحلول للأزمة, بإيمان أن تقاسم أثر الكلفة الثقيلة لغضب الطبيعة يخفف ما نزل، والتقاسم غير مشروط بأن تكون صاحب ثروة، حتى الأفقر من فقير حمل كيس طحين أو ملاءة للمساندة. سقف التفاعل العالي الذي، انطلق منذ اليوم الثاني للحدث، ومشاركة جميع المدن في حملات المساعدات ولو بشكل فردي، عرت عن واحدة من مكونات الشخصية المغربية التي تبرز بوجود الحافز وهي: الإنسانية، قوافل غطت على  مخلفات زلزال الجمعة المدمر، على الموت والضحايا والانهيارات، ودفعت الآلة الإعلامية العالمية إلى متابعة القيم التي لا تهزمها الزلازل. يقول سعيد بنيس أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس إن «القييم التي برزت في زلزال الحوز ليست جديدة هي مترسخة في المعيش اليومي للمغربي». بهذا نفهم كيف تحول الحوز بعد الزلزال إلى بيت العائلة الكبير، لا أحد لجم ساعده أو ميزانيته عن المساهمة، ولا أحد كبل تامغريبيت عن زيارة المصابين أو تأكيد الرغبة في ذلك. ورسالة المغاربة في الحوز قالت: كن مغربيا أو لا تكن. 

كأننا كنا في محطات لكتابة أسطورة المغاربة كما لم تكن مسطرة في ذهنيات الآخر، بين حدث وحدث سقط التنميط المغالط للحقيقة، وطفت الحقيقة على السطح إنصافا. قد يكون ما حدث حدث بالصدفة، لكن كان مناسبة لترتيب ذاك، أوراق من نكون؟ وفي قلب الترتيب لا غرابة أن يصلنا رد الفعل من واحدة من الأحداث التي عدلت صورتنا عالميا :  لو لم ينجز منتخب المغرب سوى تفجير ينابيع المشاعر النبيلة من المحيط إلى الخليج لكفاه فخرا. لقد منح العرب في كل مكان، المحرومين من مدة من لحظات الفرح الجماعي، فرصة للفرح والتعبير عن التضامن، والتأكيد على هويتهم الحضارية دون حرج عبر التباهي المستحق بأداء منتخب المغرب بوصفه منتخبهم». الكلام لواحد من صناع الرأي في الوطني العربي، عزمي بشارة.

إن الطريق الذي نسلكه نحو حب سليم مرتبط بمدى توازننا، فحين نكون متوازنين نفسياً نعرف من نريد من أنفسنا، من الآخر ومن الحياة.
الحوار الدولي، المنظم بالتعاون بين SWITCH2CE و ACEA و COVAD، حول التعاون الأفريقي لمكافحة تلوث البلاستيك يدرس إمكانية وضع معيار موحد لإعادة تدوير البولي إيثيلين ترفثالات (PET). تأتي هذه المبادرة في إطار جهود أوسع لمكافحة التلوث البلاستيكي في القارة الأفريقية.
"التحرش الجنسي في الوسط الجامعي" عنوان الندوة التي نظمها ائتلاف 490 بالتعاون مع المدرسة العليا للتدبير ESCA.