“ جينا” الحياة

بين البريستيج والحق، تنحث جينا رقص أو”دانس” في صخر العقليات لتحويل الرقص من مجرد هواية إلى ثقافة، ولأن الثقافة تبنى وتكبر وتتطور بوجود مريدين، وأكادميين وسياسة مواكبة، حولت مشروعا إلى مدرسة متنقلة، يتقدمها شعار : ارقصوا الحياة.

اقتنعت بتخصيص كوطة للحالات التي لها مواهب وإرادة لفك عزلتها عن الممارسة الفعلية، وكانت المبادرة موجهة بالأساس لمن يعوزهم الوضع المادي عن تحقيق ميولاتها للرقص، الجانب الإنساني له أهمية كبيرة في “جانا دانس أو رقص”، وهو ما فرض أيضا انفتاح التجربة على دور الأيتام لتقديم عروض ودروس للنزلاء.

الموهبة في حاجة إلى الدراسة الأكاديمية لتعزيز قوتها، ضرورة غير متاحة في المغرب بالنسبة للرقص العصري، فيما الرقص الشرقي الذي يعرف مقبلين عليه يظل مختزلا في برامج صالات الرياضة كحصص لها مواعيد، ومريدات يشغلهن نحث الجسد لا ثقافة الفن بحد ذاته، فراغ عززه أيضا غياب كلي لمدارس متخصصة تخرجه من دائرة الشعبوية، لكن رغم واقع “الهنا” المتنكر لأهمية التعليم في بناء ثقافة الرقص، لم تحبس جينا عشقها عند الارتجال أو الموهبة التي مكنتها من دخول نوادي رياضية كبيرة كمدربة وأستاذة رقص، بل كانت تنظر إلى مواهبها بعين ناقصة، وإحساس بالخواء، :كنت في حاجة إلى إشباع أكاديمي لأعطي للرقص دلالته الجمالية كفن أصيل يختزل حضارة الشعوب، أكثر من ذلك تسمية الرقص العصري برقص الشارع إهانة بنظري، وتحمل تهميشا يجعله يعيش في عشوائية الفضاءات” تقول جينا التي هاجرت إلى اسبانيا، واحدة من البلدان

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.