هي وهو والحب

بالحديث عن الحب، هو أكثر المجالات التي أبدعت فيها مجتمعاتنا ثقافيا، وتفننوا في الاحتفال بعشاق أبديين من تاريخهم الطويل.

السؤال عن الحب في تجارب البعض يدخل منطقة الشعور والتفكير أيضا. أكثر من ذلك، يميل تجاوب بعضهم إلى الحس الفلسفي في التعبير عن موضوع يلتصق بالحميمي والمبهم. الفنان الموسيقي رشيد شناني يبادر بسؤال جوابا على سؤال قبل أن يستطرد: لا أعرف ماذا يعني ؟ والنفي والتجرد من السؤال لا يعني عدم المعرفة، بل يعني الإتباث الحدسي لشيء طبيعي وبديهي لكنه غريب ومجهول وربما خطير لأنه أناني. كمغاربة لكل جيل معاييره التي لا تغير ولا تبدل حتما في تجلي الحب .. هذا الذي يعلمونه ولا يعلمونه في المدارس/ الأم، الله،الوطن أو النجمة البعيدة، أو العيش بغريزة الإنكار المتتالي أو بعقدة حب. قد يكون من الشجاعة أن نحب ومن العبث الإنساني ألا يكون هناك حب إلا بمنعطف ومنحذر التذكر». 

من ذات الأفكار المفلسفة للحب كإحسا س بين حبيب وحبية يفرض توافقات اجتماعية وثقافية، تعلق الاعلامية والكاتبة المغربية فتيحة أعرور عن موضوع تقول أن الفلاسفة والعلماء اختلفوا حول تعريفه:» لقد قرأنا وسمعنا كثيراً عن قصص العشق «L’amour passionnel» التي انتهى بعضها إلى مأساة، ولطالما نظرنا إلى قصص الحب هذه كحالات لا تشبه المألوف، حين يخفق القلب بحماس شديد، حيث القلق والتوتر والاستثارة الدائمة، الخوف والرغبة الجسدية الشرهة… إنه هوس بالآخر إلى درجة يفقد فيها العاشق قدرته على التحكم في تصرفاته. هذا النوع من الحب يعكس، برأيي، حاجة وجوعاً عاطفيين كبيرين».

سواء سموه: العشق، بضاض، ثايري، الزعطة، الربطة، أمارك، تيدوكلة، فهو الحب. الاحساس الذي له يوم عالمي، ورموز عالمية أيضا في الذاكرة الجمعية: روميو وجولييت، عبلة وعنترة، إيسلي وتيسليت وحمو أونامير.. عائشة البغدادية وبوشعيب الرداد.. الحب سلاطة كما يقول الأجداد في تأكيد على أنه يطرق باب القلب دون استئذان. ورغم مسحة الحرج التي تبدو على مجتمعاتنا حين الحديث عنه، فقد كان أكثر المجالات التي أبدعت فيها ثقافيا، وتفننوا في الاحتفال بعشاق أبديين من تاريخهم الطويل.

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.