إبر التنحيف.. بين الصحيح والخطأ

انتشر اسمها في الآونة الأخيرة، وأصبحت حديث مواقع التواصل الاجتماعي بفضل نتائجها الفعالة في فقدان الوزن حسب تصريحات عدد من النجمات والمؤثرات، لكن يبقى استعمالها في غياب إشراف طبي محفوفا بالمخاطر.

الدكتورة كوثر هبة الله مداح أخصائية في الغدد والسكري والسمنة والتغذية تحدثنا عن الفوائد والآثار الجانبية لهذه الحقن، وأيضا الطريقة الصحيحة لاستعمالها.

الدكتورة كوثر هبة الله مداح أخصائية في الغدد والسكري والسمنة والتغذية

إبر التخسيس أو التنحيف

هي أولا وقبل كل شيء علاج لمرضى السكري من النوع الثاني، الذين يعانون من مشاكل في الوزن الزائد الأمر الذي يؤثر على مستوى السكر في الدم ويزيد من مخاطر الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة. في هذا السياق، تأتي إبر التنحيف كخيار فعال لتحقيق الوزن المثالي وتحسين الصحة العامة لمرضى السكري. تتوفر إبر التنحيف في هيئة أقلام مسبقة التعبئة يمكن استخدامها للتخلص من الوزن الزائد عن طريق حقن جرعة الدواء التي يصفها الطبيب تحت الجلد في منطقة البطن، أو أعلى الفخذ، أو أعلى الذراع. هناك أنواع ينصح باستخدامها مرة واحدة في الأسبوع، وأخرى تأخذ بشكل يومي.

هل يقتصر استعمال إبر التنحيف فقط على مرضى السكري؟

رسميا في نونبر 2023، اعتمدت الفيدرالية العالمية للسكري إمكانية وصف إبر السكري من النوع الثاني للمرضى الذين يعانون من الزيادة في الوزن أو السمنة المفرطة، تحت إشراف طبي مع القيام بمجموعة من التحاليل لمعرفة مدى ملائمة هذا النوع من العلاج للمريض.

ما هي طريقة عمل إبر التنحيف؟

تعمل حقن التنحيف على تبطيء عملية الهضم على مستوى المعدة ما يمنح إحساسا بالشبع طوال الوقت، وبالتالي نقص كمية الأكل التي يتناولها الشخص. ونذكر أن هذه الإبر تحتوي على مجموعة من المركبات الفعالة التي تعمل على تحفيز وتسريع عملية الأيض في الجسم مثل الأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن والإنزيمات، مما يؤدي إلى زيادة حرق الدهون، وبالتالي تحقيق خسارة الوزن. لذلك نوصي دائما باعتماد نظام غذائي صحي، يرافقه التزام بممارسة الرياضة للوصول لنتائج أفضل في وقت أقل. 

هل هناك مخاطر من استعمال هذه الحقن إذا كان المريض لا يعاني من مرض السكري؟

كما ذكرت سابقا، إبر التنحيف لها تأثير مباشر على المعدة والدماغ، هذا الأخير يعطي إشارة للجسم عن نقص نسبة السكر في الدم، وهذا لا يعني أن المرضى الغير مصابين بمرض السكري سيتعرضون لانخفاض كبير في نسبة السكر في الدم أو أيه مضاعفات جانبية أخرى، بل على عكس ذلك هذه الإشارة تحفز إفراز هرمون الغلوكاغون الذي يعمل على تكسير مخزون الدهون الزائدة في الجسم، وتعديل نسبة السكر في الدم.

ماهي الآثار الجانبية لاستعمال حقن التنحيف؟

قد يشكو بعض المرضى من بعض الأعراض، كالغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام في المعدة ونادرا آلام في الرأس، وكلها أعراض طبيعية ومؤقتة تقل أو تختفي بعد الجرعة الثانية. كما أن فقدان الوزن بوثيرة سريعة قد يودي إلى ترهل الجلد لذلك على المريض الالتزام بممارسة الرياضة، ولا بأس من اعتماد بعض التقنيات التي تعمل على شد الجلد.

تجوب قافلة ماستر خبّاز 2024 مختلف ربوع المملكة، احتفالا بخمسين سنة من التميز في فن الخبازة لمركز “بيكين سانتر”.
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- الدورة 25 من المهرجان الدولي للعود بتطوان، من 30 ماي إلى فاتح يونيو 2024.
تضمن البازار كذلك عرض منتجات لأشخاص أسوياء ينتمون لعائلات لديها أبناء في وضعية إعاقة لتحسين إدماجهم في الأنشطة المشتركة في كافة المجالات.