مغربية تحظى بجائزة أفضل 50 مطعما بالعالم “أبطال التغيير 2023”

بسبب مساعدتها للنساء في وضعية هشة والنساء الصماء.. مغربية تفوز بجائزة بجائزة "أبطال التغيير" لهذا العام

حاز مطعم “Amal” الذي يقع في مدينة مراكش على المركز الأول بلائحة الفائزين بجائزة “أبطال التغيير” لهذا العام، والتي تضمنت أفضل 50 مطعما في العالم، وذلك لاستخدامه الطعام كوسيلة لتمكين النساء المحرومات في المجتمع.

وتأسست مؤسسة “Amal” على يد نورا فيتزجيرالد بلحسن، وهي مطعم تحول إلى مشروع اجتماعي يوفر تدريبا مجانيا على الطهي للنساء العربيات، وخاصة الأمهات العازبات اللواتي يفتقرن إلى الموارد المالية لإعالة أنفسهن وعائلاتهن.

وافتتح مطعم “Amal” في عام 2013، وهو يوفر فرصة التدريب المباشر للطلاب، حيث يعملون جنبًا إلى جنب مع الموظفين لتعلم مهارات الطهي والضيافة. وكان الهدف الأساسي هو تدريبهم لبضعة أشهر ومساعدتهم على تأمين وظائف في صناعة الأغذية.

ويستوعب المطعم 15 طالبا فقط في كل مرة، ولكن نورا أرادت التوسع، لهذا، افتتحت سنة 2016 جناح التموين التابع للمطعم في موقع آخر بالمدينة وسمحت بقبول النساء كطالبات.

ويتخرج حوالي 30 شخصا كل بضعة أشهر، ومنذ إنشائها، ساعد المشروع 320 فتاة فقيرة في المدينة. وتعتبر بلحسن من المؤسسين الرائدين في مجال مساعدة النساء على الخضوع لتحول كامل، ليس فقط على المستوى المهني، ولكن أيضًا على المستوى الشخصي، وذلك بمساعدتهن بشكل مريح على “شغل مكانهن في المجتمع”.

ولا ينتهي تأثير شغف نورا داخل جدران المطبخ، وفي كثير من الأحيان، يقدم الموظفون أشكالًا أخرى من الدعم لطلابهم، مثل السكن أو الرعاية الطبية.

وحدير بالذكر، أن أحدث مشاريع “Amal” هو مقهى في مراكش تعمل به نساء صماء، والذي يقع في مركز اللغة والثقافة، الذي يضم حوالي 4000 طالب. ويعد هذا المقهى نموذجا للأعمال التي يديرها الصم.

هذا، وتأمل نورا أن تساعدها جائزة “أبطال التغيير” في الحصول على مزيد من التعريف ودعم المجتمع الدولي، وتوسيع مجال عمل مؤسسة “Amal” لتشمل المزيد من النساء المحرومات في مناطق أخرى من المغرب والعالم العربي. ويعد هذا الاهتمام بتمكين النساء وتوفير الفرص لهن مثالًا يحتذى به في المجال الاجتماعي والاقتصادي.

مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.