13 فنان تشكيلي مغربي ينتصرون للبهجة واللون في معرض بمراكش

يسعد رواق "آرت فيرست جاليري" وفندق موفنبيك المنصور الذهبي بمراكش تقديم المعرض الفني الجماعي "البهجة: تكريم لِلّون". وينظم هذا المعرض الخاص بمدينة البهجة ولونها الأحمر على هامش المعرض الإفريقي للفن المعاصر 1 – 54، الذي يحتفي بالفن في جميع أشكاله، تم افتتاح المعرض يوم السبت 10 فبراير 2024 بقاعة العرض "ميزانين" (الطابق الأول) بفندق موفنبيك مراكش.

سيستمر العرض، الذي يقام تحت إشراف السيدة سلمى نجيب، المؤسسة المشاركة لرواق “آرت فيرست جاليري”، إلى غاية يوم 10 مارس. ويتوخى تسليط الضوء على مراكش ودلالة لونها الرمزي من خلال أعمال 13 فنانا تشكيليا مغربيا.خلال هذا المعرض، سيقدم كل فنان أفقا فريدا لهذا اللون الحار، الترابي والأحمر الذي يضفي على مراكش رونقا خاصا للغاية. يرتبط لون مراكش الأحمر، بعمق، بتاريخ المدينة وتراثها الروحي، ويرمز للحكمة والروح الحضرية والاستقرار والتضامن. ويرمز أيضا إلى الحماية والثروة والحب والخصوبة، مساهما بذلك في ازدهار المدينة.

محتفيا بلفظ ” البهجة”، الذي يرادف في كلام المراكشيين فرح الحياة، يسلط هذا المعرض الفني الضوء على أحد أعمدة الهوية والتراث اللامادي الزاخر للمدينة.

من خلال أعمالهم الفنية، يلتقط 13 فنانا تشكيليا مشاركا في المعرض جوهر هذه “البهجة” الرمزية، مساهمين بذلك في إثراء فهم مراكش وتاريخها وإرثها الثقافي الفريد. يتميز هذا المعرض بالتنوع الكبير للحوامل الفنية، والتقنيات والمواد المستعملة من قبل الفنانين المشاركين، والذين سيستكشفون بعبقريتهم الفنية والتشكيلية ثراء موضوع “البهجة”، من خلال مجموعة متنوعة من التخصصات والأساليب كالتصوير الفوتوغرافي والتلصيق والصباغة والإنشاء والنحت. بهذا الصدد، اختار بعض الفنانين التراب كوسيط مميز، مستوحين بذلك اللون الخاص للأسوار والمباني المشيدة بالتراب والتي تميز مدينة مراكش. من خلال تنوع التعبيرات الفنية يقدم المعرض انغماسا في تعددية وعمق فرح الحياة المراكشية.

سيلين ديون تصل إلى العاصمة الفرنسية باريس، استعدادًا لمشاركتها في افتتاح أولمبياد 2024.
حققت اللاعبة الدولية المغربية فاطمة تاغناوت حلمًا طال انتظاره بانضمامها إلى نادي إشبيلية الإسباني للسيدات، لتصبح أول لاعبة مغربية ترتدي قميص النادي الأندلسي.
قالت مصادر مُطلعة على الوضع، أن بيلا حديد استعانت بمحامين ضد شركة أديداس بسبب افتقارها إلى المساءلة العامة، وذكرت أنها تشعر أنهم قادوا ضدها حملة قاسية ومدمرة.