رمضان.. صحة وحيوية

يعد شهر رمضان، شهرا مقدسا، يسعى فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى التركيز على الجوانب الروحانية وتحسين الذات وتكريس الوقت للعبادة. طوال هذا الشهر الكريم، يمتنع من يصومون رمضان عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار عادات صحية لا يجب التهاون فيها الماء.

 شرب كميات كبيرة من الماء: يبدو هذا الأمر واضحاً، لكن حاول أن تستهلك الماء بكميات صغيرة، إن تناول رشفة من حين لآخر بشكل مستمر أفضل من شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، حيث لن يتمكن جسمك من امتصاصها بالكامل. في المتوسط، ينبغي على الشخص البالغ أن يستهلك ما يقرب من 2 – 3 لترات من الماء يومياً.

• الحرص على شرب الماء بدلاً من المشروبات الغازية: حيث لا يحتوي الماء على أي سكريات على الإطلاق، كما أنه يرطب الجسم بشكل أكثر فعالية.

• تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين: حيث أن الكافيين مدر للبول، ويسبب التبول بشكل متكرر.

  التفكير في أطعمة أخرى : هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الماء، بما في ذلك التفاح والبطيخ والعنب والخيار. كذلك فإن أطباق الحساء واليخنة هي أيضاً مصادر غذائية تساعد على الترطيب الكامل.

• تجنب التعرض للحرارة المرتفعة: حيث يتسبب التعرق وسرعة التنفس في فقدان الماء بشكل أسرع، لذا حاول تجنب التعرض للحرارة قدر المستطاع. بالإضافة إلى الحرص على ممارسة الرياضة في الأوقات الأكثر برودة من اليوم.

قد يُشَكل هذا الأمر تحدياً، لكن الحفاظ على ترطيب جسمك يمكن أن يساعد في منع المشكلات الصحية الشائعة المرتبطة بالصيام، مما يسمح لك بالاحتفال والاحتفاء بشهر رمضان مفعم بالصحة والحيوية

الفواكه والخضروات

وفقا لخبراء التغذية، يعد ملء ثلث طبقك بالفواكه والخضروات أمرا جيدا، بشرط استبعاد الأطعمة التي تسبب الشعور بالخمول. فاختصاصية التغذية هيلين بوند، تؤكد على «قوة الفواكه والخضروات في تعزيز الحيوية، ورفع مستويات الطاقة، بتوفيرها للفيتامينات والمعادن، وخصوصا تلك الغنية بفيتامين «سي» المضاد للإرهاق، ومساهمته في تحسين امتصاص الحديد لمنع فقر الدم، ومشاركته في التمثيل الغذائي لإطلاق الطاقة، ودعمه الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.  

 اختيار وجبات سحور غنية ومغذية

تُساعد وجبة السحور المتوازنة على إعداد الجسم وتهيئته للصيام خلال النهار وتحسين كفاءة عملية الهضم لدى الصائم. تُفيد وجبة السحور الغنية بالكربوهيدرات المركبة والبروتينات والدهون الصحيّة والفواكه والخضراوات في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام.

ممارسة الرياضة الخفيفة

قد يعاني الجسم في الأيام القليلة الأولى من الشهر تراجعاً في مستوى الطاقة أثناء محاولته التأقلم مع الصيام، وهذا ما يستدعي الحاجة إلى ممارسة تمارين رياضية خفيفة خلال اليوم. ويمكن أن تفيد ممارسة تمارين التمدد أو تمارين التنفس البسيطة أو المشي لمسافة قصيرة لبضع دقائق في تجديد النشاط واستعادة الحيوية.

هو الحدث الأضخم قارياً للتكنولوجيا والشركات الناشئة، والذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
أطلقت عليها والدتها المناضلة في مجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة «أمينة السلاوي»، أسم «نور» لتكون اسما على مسمى، فأصبحت أول مغربية، افريقية وعربية تصل إلى الأولمبياد في رياضة الفروسية الثلاثية، نساء من المغرب التقت بها لتقترب من تجربة نجاح وإلهام مغربية خالصة.
حظيت المرأة العملية باهتمام الماركات العالمية في مجموعاتها خلال عروض أزياء موسم ربيع وصيف 2024، برزت فيها تشكيلات مريحة وأنيقة يسهل تنسيقها في الخرجات اليومية.