الزبادي يغني ويكرم ويلقب بمطرب الأجيال في حفل اختتام مهرجان الفنون الشعبية بمراكش

كانت سهرة اختتام النسخة 53 من مهرجان الفنون الشعبية بمراكش من زبدة ريبرتوار الخالدات المغربية والقدود الحلبية السورية واللبنانية، مبدع هذه التوليفة هو صوت المطرب الكبير فؤاد الزبادي.
 أزيد من ثلاث ساعات من عمر حفلة استهلها نجمها  الأول بغناء ” المثل العالي” للراحل اسماعيل أحمد بمناسبة السنة الهجرية الجديدة. أجواء من الروحانية أدخلت مشاعر جمهور قصر الباهية في هدوء الأغاني الدينية وخشوعها. ليسافر بها من أرض البهجة وسبعة رجال إلى بلد الأرز لبنان، وبالضبط الى ريبرتوار عراب الأغنية اللبنانية “وديع الصافي”.  هكذا ألهب، من خالدات الأخير “الليل يا ليلى” الجمهور  الذي تحول إلى كورال مرة، وإلى مطرب مرات في تبادل للأدوار بينه وبين” الزبادي”، الأخير راوغ بجمال صوته أبيات  من شعر الأغنية صادحا: ..إلا إذا غنى الحوز ليلى. ذكاء من العارف بما يثير  جمهور له ذاكرة طرية لربط الحوز بما تفجر فيه من مواقف، عكست تامغرابيت إنسانيا وفنيا. ومثل لاعب كرة متمرس، حلق الزبادي من عش الغناء الشرقي الى الغناء لرموز المغرب  برائعة عبد الهادي بلخياط  “قطار الحياة”،  وجمالية ” ساعة سعيدة” لمحمود الادريسي، وما بين هذا السفر الفني، أبدع في إدخال المواويل والقدود الشرقية في غناء المغربيات الخالدة، وبصوته الصادح حمل الأسماع إلى ” يا صلاة الزين” للمطرب زكريا أحمد. قبل أن ينهي حفلته التكريمية بغنائه أغنية “نداء الحسن” التي شاركته المسرح في غنائها فرق شعبية تخللت أصواتها بأصوات جمهور ذواق وحافظ للروائع.

تكريم الزبادي على يد مدير المهرجان الوطني للفنون الشعبية، السيد محمد الكنيدري، وإطلاق لقب مطرب الأجيال عليه، كان لحظة اعتراف بمساره ورمزيته التي جعلته إحدى الأصوات التي غنت بدار الأوبيرا المصرية ، ومؤخرا في حفلة ليلة السنباطي المنظمة من قبل الهيئة العامة للترفيه بالسعودية.

حفلة اختتام المهرجان الوطني للفنون الشعبية المقامة بقصر الباهية أحيته أيضا فرقة عبيدات الرمة بواد زم، وهوريات مراكش.

 

 

لا سكينة ولا رحمة بينهم. كل وصايا المعاشرة الطيبة وبالمعروف مجرد صيحة في واد آسن. العنف إيقاع يكاد يكون يوميا. وجولاتهما فيه تضع عنفه وردة فعلها في ميزان التقييم : سلوكه عدواني يصل بعضه إلى إحداث عاهة مستديمة وأقصاه عنف مميت. «عنفها» رد فعل على سلوك تحركه ثقافة ذكورية بائدة يبررها هو ب: نضربها وما نخلي شكون يضربها.
يتجاوز خطورة تأثير العنف على المتاعب الجسدية والنفسية أو التأثير اللحظي للعنف، حيث يتحول إلى دائرة لا تنتهي من العنف المتوارث، فعندما يستأنس الأبناء مشاهد العنف وتتحول إلى مشاهد اعتيادية تصبح جزء من مخزونهم الثقافي والسلوكي، طرحنا السؤال على الأخصائية النفسية أمل سبتي، والتي رسمت لنا الطريق الذي يسلكه معظم أبناء العنف.
كشفت المنتجة المغربية كريمة أولحوس عن إصدار أحدث أعمالها الفنية، وهو الفيديو كليب "أصلي أنا" للمغنية الفلسطينية الأردنية زين، إذ يعد هذا العمل لوحة بصرية وموسيقية تحتفي بالهوية الثقافية الفلسطينية، ويمثل إضافة نوعية لمشوار أولحوس الذي يجسد نجاحا مشرفا للمرأة المغربية والجيل الجديد في مجال الإنتاج الفني والسينمائي.